الجمعة 19/أبريل/2024

المقاومة درع القدس.. وحامية مقدساتها

تتربع قضية القدس على سلم أولويات المقاومة الفلسطينية إلى جانب باقي الثوابت التي تعمل لأجلها، على طريق التحرير والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، ونجحت المقاومة في فرض معادلات جديدة في القدس والأقصى، بات الاحتلال يحسب لها ألف حساب.

معادلات مهورة بدماء الآلاف من أبناء شعبنا الذين ارتقوا شهداء على طريق حرية القدس والأقصى في المواجهة الممتدة والمفتوحة مع الاحتلال الصهيوني، والتي لن تنتهي إلا بدحره عن كامل الأرض الفلسطينية، وليس أدل على ذلك من معركة سيف القدس التي خاضتها المقاومة في غزة دفاعا عن المسجد الأقصى ونصرة القدس وأهلها.

ونجحت المقاومة ضمن استراتيجيتها الثابتة في تكريس حالة كفاحية ممتدة ومتواصلة نصرة للمسجد الأقصى والقدس وأهلها، ولا تزال يدها قابضة على الزناد، وعينها ترنو نحو تحرير قريب للقدس والأقصى.

الكلمة للمقاومة

ومع توالي الجولات والمعارك، أصبحت المقاومة أكبر وعيا وأكثر نضجا في صراع العقول، فهي صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة، وهي من تختار الوقت والزمان المناسبين للرد على انتهاكات الاحتلال بالقدس، ففي “سيف القدس” أخطأ العدو التقدير في فهم تحذيرات المقاومة ففاجأته بضربة كبيرة وغير مسبوقة لمدينة القدس.

ومُني العدو بالفشل الذريع في توقع ردود المقاومة، ومع كل انتهاك يمارسه هو وقطعان مستوطنيه من اقتحام لباحات المسجد الأقصى واعتداءات على أبناء شعبنا وأهالي حي الشيخ جراح، يضع في حسبانه خيار الرد من المقاومة على الطاولة.

وتزامنا مع مسيرة الأعلام الاستفزازية يوم الأحد الماضي في القدس المحتلة، كان العدو يرقب السماء في انتظار رد المقاومة الصاروخي، لكنه لم يفهم بعد عدم ردها الفوري حتى الآن بينما قواته في أهبة الاستعداد، فللمقاومة تكتيكها وأسلوبها في الرد، ولها تقديراتها، وهي من تقرر وتكسب الجولات.
حالة تأهب

وأخضعت المقاومة الاحتلال لحالة من الاستنفار الدائم، حيث لا تزال تقديرات العدو تؤكد بأن الرد من المقاومة في قطاع غزة على الانتهاكات الأخيرة بالقدس لا يزال من الممكن أن يحدث في الأيام المقبلة، ووفقًا لذلك قرر إبقاء قواته على حالة التأهب، وهذا من نجاحات المقاومة التي لا تحصى، فقد استطاعت استنزاف العدو وإبقاءه على حالة ممن التأهب الدائم.

فتركت المقاومة العدو في حالة تخبط وحيرة من أمره فيما تخطط له، ورغم محاولة الأطراف والوسطاء لاحتواء الموقف، لكنها أكدت أن ما جرى في القدس والمسجد الأقصى لن يغتفر، ورفض رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أن يعطي تعهدا أو ضمانات لأي طرف لما يمكن أن تكون عليه الأوضاع داخل فلسطين المحتلة.

كما أن المقاومة التي نجحت في توحيد جهودها قبل سنوات، والعمل ضمن غرفة عمليات مشتركة وموحدة، ما زالت صاحبة الكلمة الفصل والرد الموحد التي تتخذه بناءً على تقديرات استخباراتية وعسكرية خاصة بها، بما يضمن هزيمة الاحتلال وتحقيق أكبر المكتسبات.

بوصلة المقاومة


وشكلت مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك، المكون الرئيس في الصراع مع الاحتلال، ومثلت مصدر إلهام للشباب الفلسطيني الثائر ومقاومته الباسلة، وبوصلتها التي لا تحيد عن تحرير كامل التراب الفلسطيني.

وترى حركة حماس، أن مدينة القدس إسلامية موحدة لا تقبل التجزئة والقسمة والمساومة، وذلك بخلاف ما درجت عليه بعض القوى الفلسطينية والتي تنادي بدولة عاصمتها “القدس الشرقية”.

وفي وثيقة المبادئ والسياسات العامة، أكدت الحركة أن القدس عاصمة فلسطين، ولها مكانتها الدينية والتاريخية والحضارية، وهي حقّ ثابت للشعب الفلسطيني والأمَّة العربية والإسلامية، ولا تنازل عنها ولا تفريط بأيّ جزء منها، وأن كلّ إجراءات الاحتلال في القدس من تهويدٍ واستيطانٍ وتزوير للحقائق وطمس للمعالمِ منعدمة.

وتحظى القدس والمسجد الأقصى المبارك باهتمام واضح في الخطاب السياسي والإعلامي لدى حماس، وتعد أحد أهم محاور الصراع مع الاحتلال، وترى الحركة أن حماية القدس والأقصى لن يتم إلا بالجهاد، وأن مسؤوليتها التمسك بالقدس وتحريرها وتحرير كامل أرض فلسطين.

القدس وحشد الأمة

ويعدُّ المسجد الأقصى المبارك جزءا من عقيدة الأمة الإسلامية، وليس هناك قضية على وجه الأرض تحظى بالإجماع كقضية القدس، فهي من الثوابت التي لا ولن تتخلى عنها الأمة.

وأمام ذلك، ترى حركة حماس بضرورة تضافر الجهود لتوعية أبناء الأمة بأهمية القدس ومكانتها، وحشد طاقاتهم وتحريضهم على الجهاد بأنواعه كافة، لتحرير المسجد الأقصى والقدس.

ولم ينفك الخطاب الإعلامي والسياسي لحركة حماس عن دعم القدس ومساندتها وأهلها، والتلويح والتنبيه بالخطر المحدق الذي تتعرض له القدس والمسجد الأقصى المبارك، وهو ما يتطلب من الجميع وعلى المستويات كافة الوقوف عند مسؤولياتهم إزاء نصرة المدينة المقدسة والمسجد الأقصى المبارك وحمايتهم.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن معتقلين اثنين من قطاع غزة استُشهدا خلال إحضارهما للتحقيق داخل...