الجمعة 19/أبريل/2024

الاحتلال يحكم بـ5 أعوام إضافية على أسرى نفق الحرية

الاحتلال يحكم بـ5 أعوام إضافية على أسرى نفق الحرية

أصدرت المحكمة الإسرائيلية في الناصرة اليوم الأحد، حكمها بالسّجن خمس سنوات تضاف على أحكام السّجن السابقة على أسرى نفق الحرية الذي تمكنوا من الهرب من سجن جلبوع العام الماضي، وأعاد الاحتلال اعتقالهم. 

ووفقًا لهيئة شوون الأسرى، فإن المحكمة الإسرائيلية أصدرت حكمًا بالسجن 5 سنوات إضافية، وغرامة قيمتها 5 آلاف شيقل على الأسرى: محمود ومحمد العارضة، وأيهم كممجي، ويعقوب القادري، ومناضل نفيعات، بالإضافة لـ8 سنوات (سجن وقف تنفيذ) لمدة ثلاث سنوات.

وفي جلسة منفصلة، أصدرت المحكمة الإسرائيلية حكمًا مماثلًا على الأسير زكريا الزبيدي.  

ونقلت محامية الهيئة عن الأسير يعقوب قادري، أحد الأسرى الستة الذين تمكنوا من مغادرة سجن جلبوع عبر النفق: “لا يهمنا ما هو القرار، المهم أننا صنعنا المستحيل، واستطعنا أن نخترق الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، ووجهنا الصفعة، وما كان بالنسبة لإسرائيل وأجهزتها مستحيلًا، نحن وصلنا إليه”. 

وقال محامي هيئة الأسرى منذر أبو أحمد لتلفزيون فلسطين الرسمي، إن قاضية محكمة الاحتلال في الناصرة نطقت بالحكم المماثل على الأسير زكريا الزبيدي ب 5 سنوات وغرامة مالية 5 آلاف شيقل رغم عدم تواجده في قاعة المحكمة، مضيفًا: “ننتظر أن نعزيه باستشهاد شقيقه”. 

وبيّن أن هيئة الأسرى ستقدم استئنافًا ضد قرار محكمة الاحتلال بحق أسرى نفق الحرية الـستة. 

وفي الأثناء، أفاد نادي الأسير بأن الاحتلال حكم بالسجن 4 سنوات وغرامة 2000 شيقل بحق مساعدي الأسرى، وهم محمود شريم، قصي مرعي، علي أبو بكر، محمد أبو بكر وإياد جرادات.

دائرة العلاقات الوطنية في حركة حماس بالضفة من جانبها، قالت إن محاكمة الاحتلال لأبطال عملية نفق الحرية لن تعيد ترميم صورة فشله التي نجح أولئك الأبطال في إظهارها، ولن تضمن له استعادة روحه المعنوية التي تهتز يوما بعد يوم، ولن تنجح في كسر إرادة أسرانا الأبطال الذين يؤمنون بحتمية تحررهم، ولن يتنازلوا لا هم ولا شعبنا ولا مقاومتنا عن هذا الحلم، حتى تحرير آخر أسير في سجون الاحتلال.

وأضافت في تصريح وصل المركز الفلسطيني للإعلام أن أبطال نفق الحرية أرسوا صورة عظيمة للإرادة الفلسطينية التي لا تنكسر ولا تستسلم ولا تتوقف عن محاولة تحقيق غاياتها العظمى، كما أنهم أظهروا عبر عمليتهم البطولية صورة من أزهى صور شعبنا الذي عاش رحلة تحررهم لحظة بلحظة، وتفاعل مع قضيتهم، مترقباً كل أمر يخصهم، مؤكداً أننا شعب موحد خلف المقاومة وأبطالها بكل أطيافهم وقضاياهم.

واشارت إلى أنهم يؤمنون أن محاكمة اليوم لن تؤثر أبداً في معنويات أبطالنا، وسيظل شعبنا ومقاومتنا يعلمون بكل قوة من أجل تحريرهم، مؤمنين بحتمية ذلك، كما يؤمنون بحتمية تحرير فلسطين وزوال الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات