الجمعة 19/أبريل/2024

الاحتلال يُعيد فتح حاجز بيت حانون أمام التجار والعمال

الاحتلال يُعيد فتح حاجز بيت حانون أمام التجار والعمال

أعلنت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، مساء الاثنين، إعادة فتح حاجز بيت حانون/ إيرز العسكري شمال قطاع غزة أمام العمال والتجار الفلسطينيين.

وقال موقع “واللا” العبري: “بعد تقييم أمني، تقرر استئناف دخول العمال والتجار من غزة عبر معبر “إيرز” اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء، بعد إغلاق المعبر قبل يومين إثر إطلاق الصواريخ”.

وأمس الأحد، اشترط وزير حرب الاحتلال بيني غانتس السماح لعمال قطاع غزة بالعودة للعمل داخل الكيان الإسرائيلي بعودة الاستقرار الأمني.

وقال غانتس في تصريح نقله موقع “واي نت” العبري، مساء اليوم الأحد: حاجز إيرز شمالي القطاع سيبقى مغلقًا أمام العمال غدًا أيضًا لليوم الثاني.

وربط فتح المعبر باستقرار الأوضاع الأمنية في غزة.

وقال غانتس: “يجب على الفصائل ومثيري التحريض أن يعلموا أن من يعاني من وضع اقتصادي ومدني وعسكري غير مستقر فسيتضرر كثيرًا في أي هزة”، على حدّ تعبيره.

وأضاف: “لدينا القدرة على مواصلة استخدام شتى الوسائل التي نمتلكها بالوقت المناسب، وسنواصل إبداء السخاء المدني والاقتصادي فقط حال الحفاظ على الاستقرار الأمني”.

وفي 23 أبريل/ نيسان الجاري، قررت سلطات الاحتلال إغلاق حاجز بيت حانون، أمام العمّال والتجّار الفلسطينيين، حتى إشعار آخر، ضمن سياسة العقاب الجماعي، بدعوى الرد على إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال: إن “هذه خطوة غير مسبوقة تتخذها القيادة العسكرية الإسرائيلية، بدلاً من توجيه ضربة عسكرية على أهداف حماس، حيث ردت برد مدني- اقتصادي على الصواريخ المنطلقة من غزة”.

وأشارت إلى أن ما يقرب من 12 ألف عامل يدخلون للعمل من قطاع غزة، ويتقاضى الواحد من 400 إلى 500 شيكل يوميًّا؛ فـ”إغلاق المعبر ليوم واحد يعني خسارة حوالي 5 مليون شيكل لقطاع غزة”، وفق قولها.

وكان جيش الاحتلال، قد أعلن -مساء الجمعة- عن رصد إطلاق صاروخين من قطاع غزة على مستوطنات إسرائيلية مجاورة للقطاع، دون حدوث أضرار أو سقوط إصابات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات