الجمعة 19/أبريل/2024

السوق الخيري.. مشروع رمضاني للأسر الفقيرة بخانيونس

السوق الخيري.. مشروع رمضاني للأسر الفقيرة بخانيونس

في ظل أجواء رمضانية صعبة تضرب جميع أنحاء القطاع بفعل الحصار الإسرائيلي الخانق، وزيادة نسبة الفقر والبطالة، وللعام السابع تواليا، يُنفذ في محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة، “السوق الخيري” وهو مشروع رمضاني، تستفيد منه مئات الأسر الفقيرة على مستوى محافظات الجنوب، بدعم من مؤسسة وقف الواقفين – جنوب أفريقيا، وتنفيذ جمعية إسناد الخيرية.

وافتتح السوق أبوابه أمس الثلاثاء، لأربعة أيام، في بلدة بني سهيلا، شرق محافظة خان يونس، ويضم مُختلف أنواع الخضروات واللحوم الحمراء الطازجة، والمواد الغذائية، وحلوى رمضان الشهيرة “القطايف”.

علامات الارتياح والسعادة بدت جليَّة وواضحة على وجوه المتجولين في السوق، من الأسر الفقيرة، وهم يشترون ما يريدون بكل أريحية ويُسر، وتسهيل من القائمين على مشروع السوق الخيري.

ويقدم المشرفون على المشروع مواعيد مُحددة للمستفيدين للصرف على مدار الأيام الأربعة، حتى لا يحدث زُحام.


null

null
المواطنة أم أحمد قديح، إحدى المستفيدات من المشروع، بدت راضية عن السوق وعن جودة المنتجات المعروضة فيه، مشيرة إلى أنه يأتي في ظل أجواء رمضانية صعبة تضرب جميع أنحاء القطاع.

وعبرت قديح خلال حديثها لـ “المركز الفلسطيني للإعلام” عن سعادتها البالغة بالمشروع، مشيرةً إلى أنه جاء في الوقت التي باتت الأسر في أمس الحاجة لمساعدتها على تحمل الأعباء الأسرية جراء تشديد الحصار الغاشم.

حال المواطن أبو محمد النجار لم يختلف عن سابقته، حيث أوضح أن الظروف الصعبة التي يعاني منها القطاع جعلته مضطرًا لقبول مثل هذه المعونات؛ معربًا عن أمله بأن يفك الحصار عن غزة في أسرع وقت.

وعن الأصناف والمنتجات الموجودة داخل السوق الخيري، قال النجار: “السوق شمل جميع ما تحتاجه الأسرة الفلسطينية من منتجات، خاصة أن المجال متروك للمستفيد باختيار ما يشاء منها دون تقييد”.

من جهته قال مهند النجار مدير العلاقات العامة بجمعية إسناد الخيرية، إن السوق يحتوي على معظم المواد الغذائية الضرورية من خضروات ولحوم وبقوليات وأجبان وزيوت وحلويات، والعديد من المواد الغذائية التي تشكل سلة غذائية متكاملة لمطبخ الأسرة الفقيرة.

وأفاد النجار خلال حديثه لـ “المركز الفلسطيني للإعلام“، أن المشروع يستفيد منه أكثر من 950 أسرة فقيرة من سكان المناطق الحدودية لمحافظتي خانيونس ورفح، ممن لا يملكون أي مصدر دخل، وبحاجة إلى إغاثة عاجلة.

ولفت إلى أن هذا المشروع هو الخامس للجمعية، موضحاً أن تكلفة المشروع بلغت حوالي 70 ألف دولار أمريكي، مشيراً إلى أن الجمعية تعمل على مدار الساعة لتحسين الظروف المعيشية للأسر المحتاجة.

وشكر الجهات الداعمة للجمعية خاصة المتبرعين من جنوب إفريقيا، لما لهم من دور بارز في دعم الجمعية ومساعدتها لتخطي عقبات التمويل للمشاريع الخيرية، ومساعدة الأسر الفقيرة.

ودعا “النجار” إلى تكرار إقامة مثل هذه الأسواق الخيرية، ليس في شهر رمضان فقط، وإنما دوريًّا، وذلك لسد حاجات الأسر الفقيرة لأطول فترة ممكنة، خاصة مع تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، بعد اشتداد الحصار وإغلاق المعابر وتقليص الرواتب.


null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات