الثلاثاء 16/أبريل/2024

المؤسسات الخيرية: السلطة أوقفت مساعدة 80 ألف أسرة محتاجة في غزة

المؤسسات الخيرية: السلطة أوقفت مساعدة 80 ألف أسرة محتاجة في غزة

طالب تجمّع المؤسسات الخيرية الفلسطينية المجتمع الدولي برفع الحصار عن غزة، والسلطة الفلسطينية بإزالة القيود المفروضة على العمل الخيري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، عقده رئيس تجمّع المؤسسات الخيرية في قطاع غزة، إسماعيل برهوم، بمدينة غزة.

وأشار “برهوم” إلى أن من أبرز التحديات التي تواجه العمل الخيري في غزة، الحصار المفروض على القطاع، ما أدى إلى زيادة في البطالة والفقر.

وبيّن أن “قيود السلطة تهدف لكسر شوكة غزة، وضرب الجبهة الداخلية، في ظل ما تسطره من صفحات عز في تاريخ القضية الفلسطينية”، وفق تعبيره.

ودعا برهوم، مؤسسات المجتمع المدني والمفوّض الأممي للضغط على السلطة الفلسطينية في رام الله؛ لرفع القيود عن العمل الخيري، واعتماد مجالس الجمعيات الخيرية وتفعيل الحسابات المصرفية.

وكشف أنه تم “إيقاف شيكات وزارة الشؤون الاجتماعية في رام الله، عن 80 ألف أسرة محتاجة في غزة منذ أكثر من 16 شهراً”، مشددا على ضرورة تحقيق العدالة في توزيع المساعدات على لشعب الفلسطيني.

وأوضح برهوم أن “أبناء شعبنا في قطاع غزة بحاجة إلى المساعدات الإغاثية والصحية والتعليمية وترميم بيوت الفقراء؛ إذ إن الكثير منها لا يصلح للحياة الآدمية”.

وأضاف “رغم كل التحديات السابقة والقيود، إلا أن المؤسسات الخيرية في غزة وخارجها، استطاعت أن تكون عوناً لأبناء شعبنا، حيث بلغ عدد المستفيدين من المساعدات نحو 940 ألفا”.

وكشف أن “220 ألف أسرة تحتاج إلى تدخّل العمل الخيري، وفق برنامج البحث الميداني”.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي، على غزة، حصارًا مشددًا منذ العام 2007، حيث يُغلق المعابر والمنافذ الحدودية كافة، التي تصل القطاع بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات