الخميس 28/مارس/2024

استشهاد طفل برصاص الاحتلال في القدس

استشهاد طفل برصاص الاحتلال في القدس

استشهد طفل، وأصيب آخرون في مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني -مساء الأحد- في بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة، ونابلس، شمال الضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة استشهاد الطفل يامن نافذ جفال (16 عامًا) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة أبو ديس شرق القدس، وهو الشهيد الثاني في المدينة خلال هذا اليوم.

وأفادت مصادر محلية أن الطفل جفال أصيب برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها البلدة، وأن تلك القوات منعت مركبة الإسعاف من الوصول إليه، وأطلقت صوبها قنابل الغاز بكثافة ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

ووفق المصادر؛ فإنه عقب وقت طويل من احتجازه، نُقل الطفل المصاب إلى أحد المشافي في القدس المحتلة، وأعلن عن استشهاده.

واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين في البلدة، وأطلق الجنود قنابل الغاز بكثافة تجاه منازل المواطنين وشوارع البلدة؛ ما أدى إلى إصابات بالاختناق.

 

وزعم المتحدث باسم جيش الاحتلال أن قوات الجيش أطلقت النار تجاه فلسطينيين اثنين بدعوى إلقاء زجاجات حارقة على موقع عسكري قرب أبو ديس شرق القدس، ما أدى إلى استشهاد أحدهما متأثرًا بجراحه.

وكان الشاب كريم جمال القواسمي (19 عاما) من قرية الطور شرق مدينة القدس استشهد برصاص قوات الاحتلال فجر اليوم، قرب باب حطة، شمال المسجد الأقصى المبارك، بدعوى تنفيذه عملية طعن أدت إلى إصابة جنديين صهيونيين.

وكثفت قوات الاحتلال من استهدافها للمواطنين بالرصاص بغرض القتل، في أعقاب تعليمات إطلاق النار الجديدة التي أعلن عنها قادة جيش الاحتلال في شهر كانون أول 2021، التي تشرّع سهولة الضغط على الزناد تحت مزاعم حماية الجنود لأنفسهم أثناء اقتحاماتهم لمناطق الضفة الغربية.

مواجهات الطور
إلى ذلك، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، في بلدة الطور شرق القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال برفقة وحدة المستعربين، اقتحمت الطور، وأطلقت قنابل الغاز والصوت صوب الشبان.

وتشهد بلدة الطور انتشارا مكثفا واستنفارا لقوات الاحتلال منذ ساعات الصباح الباكر، إثر استشهاد الشاب كريم القواسمة من بلدة الطور برصاص الاحتلال فجر اليوم، واعتقال والديه وشقيقه، واقتحام منزل العائلة في وقت لاحق.

مواجهات نابلس
وفي بلدة بزاريا شمال غرب نابلس اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال قرب مدخل القرية بعد تجمع مستوطنين بالمكان.

وذكر شهود عيان أن شاباً أصيب بقنبلة صوت بوجهه وكسر في قدمه إثر صدمه من جيب عسكري إسرائيلي خلال المواجهات مع الاحتلال والمستوطنين.

بالتزامن مع ذلك أطلق مقاومون الرصاص صوب حاجز بيت فوريك العسكري شرق نابلس.

وسبق أن اقتحمت قوات الاحتلال شارع عابر بيت فوريك من الجهة الغربية.

ورصد تقرير فلسطيني دوري ارتفاعا ملحوظا في أعمال المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال فبراير الماضي، تنوعت بين عمليات إطلاق نار واشتباكات مسلحة ورشق بالحجارة والزجاجات الحارقة.

ووثق التقرير، الصادر عن مركز معلومات فلسطين “معطى”، (835) عملية للمقاومة، أصابت (27) جنديا ومستوطنا، منهم (14) في القدس المحتلة.

اعتداءات مستوطنين
في سياقٍ آخر، اقتلع مستوطنون، مساء الأحد، نحو 80 شتلة زيتون من أراضي قرية دوما جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس: إن مجموعة من المستوطنين اقتلعت نحو 80 شتلة زيتون للمواطن عبد الرزاق دوابشة في المنطقة الغربية من قرية دوما.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات