الجمعة 19/أبريل/2024

واشنطن بوست: أميركا وحلفاؤها يخططون لحكومة منفى أوكرانية

واشنطن بوست: أميركا وحلفاؤها يخططون لحكومة منفى أوكرانية

كشفت صحيفة واشنطن بوست عن خطة أمريكية-أوروبية لإطالة أمد الحرب في أوكرانيا في حال استطاعت القوات الروسية السيطرة على العاصمة والمدن الأوكرانية الكبرى، حيث تبرز فرضية حكومة منفى برئاسة زيلنسكي خيارا مطروحا بقوة لدى واشنطن وحلفائها. 

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن الجيش الأوكراني قاتل بشراسة وبشكل غير متوقع ضد القوات الروسية، والتي عانت من مشاكل لوجستية ومعنويات متدهورة.

وذكرت واشنطن بوست أن خطط دعم الدول الغربية للمقاومة الأوكرانية بدأت في التبلور، حيث كان المسؤولون الغربيون مترددين في مناقشة الخطط التفصيلية، لأنها مبنية على انتصار عسكري روسي، على الرغم من احتمال حدوثه، لكنه لم يحدث بعد.

وكشفت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين أن حلفاء أوكرانيا بصدد التخطيط في خطوة أولى لكيفية المساعدة في إنشاء ودعم حكومة في المنفى، والتي يمكن أن توجه عمليات حرب العصابات ضد القوات الروسية.

وذكر مسؤولون أن الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة للجيش الأوكراني، والتي تستمر في التدفق إلى البلاد، ستكون حاسمة لنجاح حركة المقاومة، فيما طلبت إدارة بايدن من الكونجرس، الحصول على 10 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية والحزمة العسكرية التي تشمل التمويل لتجديد مخزون الأسلحة التي تم إرسالها فعليا، بحسب الصحيفة.

وقال مسؤولون، إنه في حال اختارت الولايات المتحدة وحلفاؤها دعم المقاومة، فسيكون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القوة المحورية لها، حيث أنه يحافظ على الروح المعنوية ويحشد الأوكرانيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الروسي لمقاومة خصمهم القوي والمجهز تجهيزًا جيدًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن سيطرة روسيا المحتملة على العاصمة كييف تثير موجة من التخطيط في وزارة الخارجية والبنتاغون والوكالات الأمريكية الأخرى في حال اضطرت حكومة زيلينسكي إلى الفرار من العاصمة أو من الدولة نفسها.

فيما قال مسؤول في الإدارة الأمريكية اشترط عدم الكشف عن هويته: “نحن نخطط للطوارئ ولكل الاحتمالات، بما في ذلك سيناريو تأسيس زيلينسكي حكومة في المنفى في بولندا”.

والرئيس زيلينسكي، الذي أطلق على نفسه لقب “الهدف رقم 1 لروسيا”، لا يزال في العاصمة كييف، حيث دأب على طمأنة مواطنيه بأنه لن يغادرها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات