عاجل

الأربعاء 24/أبريل/2024

الاحتلال يخطر بهدم 4 منشآت تجارية ويستولي على أرض في جبل المكبر

الاحتلال يخطر بهدم 4 منشآت تجارية ويستولي على أرض في جبل المكبر

أخطرت بلدية الاحتلال، اليوم الأحد، بهدم أربع منشآت تجارية في بلدة جبل المكبر؛ بدعوى البناء دون ترخيص، واستولت على قطعة أرض بدعوى “المنفعة العامة”.

وقالت مصادر محلية: إن سلطات الاحتلال اقتحمت بلدة جبل المكبر، وأخطرت بهدم أربع منشآت تجارية لعائلة جعافرة؛ بدعوى البناء دون ترخيص، واستولت على قطعة أرض للعائلة مساحتها 3 دونمات؛ بدعوى “المنفعة العامة”.

والمنشآت المخطَرة محل لبيع المواد التموينية بمساحة 100 متر، وفرن ومغسلة سيارات مستأجرتان لخمسة أشقاء من عائلة جعافرة.

وقال إياد جعافرة: إنه اضطر لتنظيم عروض بيع على المواد التموينية التي تقدر قيمتها بـ600 ألف شيقل، لبيعها قبل أن تدوسها أنياب جرافات الاحتلال.

وأكد أنه قضى وأشقاؤه ستة أعوام في أروقة المحاكم الاحتلالية في محاولة لحماية منشآتهم المقامة منذ أربعة عشر عامًا، من التدمير بقرارات احتلالية ظالمة، وغرموهم خلالها مئات آلاف الشواقل.

وقال: “القضاء الإسرائيلي إحدى الأدوات الاحتلالية، ولذلك باءت جهود العائلة كلها بالفشل، وذهبت خسائرها المالية أدراج الرياح”.

وبيّن أن القرارات الاحتلالية لم تتوقف عند هدم منشآت العائلة تحت سيف البناء غير المرخص، بل امتدت لسلب قطعة أرض بمساحة 3 دونمات تملكها العائلة أبًا عن جد بدعوى المنفعة العامة.

وشدد على رفضه وأشقائه تنفيذ الهدم الذاتي؛ التزامًا بميثاق ملزم وقعته عشائر عرب السواحرة ومؤسسات جبل المكبر وبالإجماع برفض تنفيذ أوامر الهدم الذاتي.

وكانت عشائر عرب السواحرة ومؤسسات جبل المكبر أصدرت بيانًا قالت فيه إنها وقّعت وبالإجماع على ميثاق ملزم وعهد قاطع لا رجعة عنه برفض الهدم الذاتي للمنازل.

وقال الموقعون على البيان: “إننا في هذا الجبل الشامخ نعلنها وعلى الملأ أننا لن نهدم بيوتنا بأيدينا، وأن الهدم الذاتي وبإذن الله وقوته صار وراء ظهورنا، وعليه فإننا في جبل المكبر نناشد عموم القدس الالتزام بهذا الميثاق، وتؤكد عشائره ومؤسساته على استمرار الحراك ضد هدم المنازل في القدس، وضرورة اصطفاف كل المقدسيين على هذا النهج”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي - فجر الأربعاء- حملة دهم في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية واقتحمت العديد من...