السبت 20/أبريل/2024

مواجهات وزجاجات حارقة تجاه قوات الاحتلال في الخليل

مواجهات وزجاجات حارقة تجاه قوات الاحتلال في الخليل

اندلعت -مساء اليوم الأربعاء- مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال بمنطقة مثلث خرسا جنوب الخليل.

ورشق الشبان الحجارة تجاه برج لقوات الاحتلال مقام على أراضي الفلسطينيين في قرية مثلث خرسا، انتشرت إثرها قوات الاحتلال في المنطقة، وتخلل ذلك عمليات تفتيش وملاحقة للشبان.

وفي شمال الخليل ألقى شبان زجاجات حارقة صوب برج عسكري للاحتلال بمنطقة جسر حلحول.

بالتزامن مع ذلك انتشرت عناصر مقنّعة من أجهزة أمن السلطة في باب الزاوية بالخليل لمنع الشبان من رشق جنود الاحتلال.

ويقع ميدان باب الزاوية في منطقة سهلة في حضن الوادي، ويشكل مركزًا رئيسًا لمدينة الخليل، ويحيط به العديد من المواقع العسكرية والتجمعات الاستيطانية التي أقيمت بعد عملية الدبويا البطولية التي جرت في قلب شارع الشهداء عام 1980 وقتل فيها ستة مستوطنين.

ويطبّق الاحتلال منذ 25 عامًا في منطقة مركز مدينة الخليل سياسة فصل معلنة تهدف إلى تمكين المستوطنين من العيش في قلب مدينة فلسطينيّة مكتظّة.

يذكر أن روّاد البلدة القديمة في الخليل وسكانها يعانون من تضييق الاحتلال وحواجزه الدائمة على مداخل البلدة وإخضاعهم للتفتيش والتدقيق في هوياتهم.

كما يتعرض المواطنون في منطقة شارع الشهداء لاعتداءات متواصلة من المستوطنين الذين يسعون إلى تهجير السكان من منازلهم وأراضيهم وتحويلها لبؤر استيطانية.

ووفق اتفاقية “أوسلو”؛ فإن أجزاء من الخليل ومنها البلدة القديمة وأحياء تل الرميدة والسلايمة وغيرها تقع تحت السيطرة الإسرائيلية.

وأتاح ذلك للاحتلال فرض قيود صارمة ومشدّدة على تحرّكات المواطنين، وأقام 21 حاجزًا عسكريًّا دائما يخضع المواطنون حين عبورها للتفتيش المهين.

وفي بيت لحم، اعتقل جنود الاحتلال المتمركزين في محيط شمال بيت لحم الفتى وسيم جهاد أبو ذريع (15 عاماً) مساء اليوم أثناء مروره في محيط شمال بيت لحم ونقلوه إلى جهة غير معلومة.

وكانت بيت لحم قد شهدت سحابة اليوم، مواجهات مع قوات الاحتلال تركزت في المنطقة الشمالية في المدينة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات