الأربعاء 24/يوليو/2024

بلدة طمون تفتقر للبنية التحتية والصرف الصحي

بلدة طمون تفتقر للبنية التحتية والصرف الصحي

 يشكو المواطنون في بلدة طمون قضاء طوباس من ضعف أداء المجلس البلدي، وتجاهله لكثير من متطلبات الأهالي من شوارع وبنية تحتية ومؤسسات خدماتية.

وعلى خلاف باقي البلدات في طوباس، يفتقر 17 ألف مواطن في طمون للبنية التحتية وشبكات الصرف الصحي، وفق حرية نيوز.

ورغم أن الصرف الصحي دخل قرى محافظة طوباس منذ سنتين إلا أن طمون استُثنيت من المشروع.

أضرار صحية وبيئية
 ويلجأ السكان إلى استخدام الحفر الامتصاصية التي تشكل خطراً على المواطنين والبيئة، إلى جانب تكلفة تصل إلى 300 دولار في العام لكل عائلة.

وتُفرَّغ  مياه تلك الحفر في الأراضي الزراعية والمحميات الطبيعية ومداخل البلدة، مما يشكل خطورة على المواطنين ومكرهة صحية.

 وبدلا من إيجاد حل جذري وتمديد شبكة صرف صحي، أنشأت البلدية بركة كبيرة في محمية طبيعية في جبل طمون جنوب شرق البلدة، وبجوار متنزه يشكل متنفسا طبيعيًّا للمواطنين.

 ويرى مواطنون أن شوارع طمون هي الأسوأ في الضفة الغربية، وأن المجلس الحالي الذي وصل إلى البلدية عام 2017 لا يعمل جديًّا على جلب مشاريع للبلدة التي تفتقر لكثير من الخدمات.

 واتهم المواطنون البلدية بالقصور، وافتقارها للكفاءات القادرة على تحسين الأوضاع في طمون.

 ومنذ عام 2017 لم تقم البلدية سوى باستكمال مقطعين من مشروع كان قائماً قبل تولي المجلس الحالي.

 ومع الإعلان عن الانتخابات المحلية مؤخراً، أعلنت البلدية عن مشروع للمدخل الرئيسي للقرية بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية.

احتياجات ملحَّة
وعلى الرغم من أن رئيس بلدية طمون هو عضو في مجلس إدارة شبكة الكهرباء بطوباس، إلا أن البلدة بحاجة لمزيد من المحولات لتتمكن من تجاوز الضغط الذي يحتاجه المواطنون في الصيف والشتاء. 

 وطالب المواطن سليمان وهدان بإنجاز مشروع الصرف الصحي، وإصلاح شارع العشارين، وطريق طمون عاطوف مع الشارع الرئيسي بالأغوار، بالإضافة الى تحسين الوضع الصحي للعيادات من خلال توفير الأدوية والمتخصصين والمعدات الطبية اللازمة.

 أما المواطن أمين عبد الرازق فطالب البلدية بعدم انتظار المشاريع من الآخرين والسعي لإنجاز بما تتطلبه مصلحة البلدة، إلى جانب الاهتمام بالمدارس وإعادة تأهيل الكهرباء والملاعب، وفتح الشوارع حسب المخطط الهيكلي، وتأهيلها للحركة، والعمل على تعبيدها، وتنفيذ مشاريع تنموية للشباب. 

يضم مجلس بلدي طمون أحد عشر عضوا، بمن فيهم رئيس البلدية التي من مهامها إدارة طمون، والتخطيط والتطوير، والخدمات الاجتماعية، وصيانة البنية التحتية، والمرافق، وجمع النفايات الصلبة، وإصدار تراخيص البناء.

وتبلغ مساحة أراضي البلدة الإجمالية حوالي 81000 دونم، أي ما يمثل أكثر من 15% من مساحة محافظة طوباس.

وتضم أراضي طمون معظم أراضي سهل البقيعة الواقع إلى الجنوب الشرقي وصولا إلى نهر الأردن، ويعمل 50% من سكانها في الزراعة. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

احتجاجات ضخمة ضد نتنياهو في واشنطن

احتجاجات ضخمة ضد نتنياهو في واشنطن

واشنطن – المركز الفلسطيني للإعلام ملأ آلاف المؤيدين لفلسطين، شوارع العاصمة الأمريكية واشنطن، للاحتجاج ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،...