السبت 20/أبريل/2024

صحة غزة تناشد الأمم المتحدة الضغط على الاحتلال لإدخال أجهزة طبية

صحة غزة تناشد الأمم المتحدة الضغط على الاحتلال لإدخال أجهزة طبية

دعت وزارة الصحة في قطاع غزة، الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى الضغط على سلطات الاحتلال، للسماح بإدخال الأجهزة الطبية التشخيصية، وقطع الغيار اللازمة لصيانتها، لمواجهة جائحة كورونا.

جاء ذلك خلال استقبال وكيل وزارة الصحة، يوسف أبو الريش، المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية لين هاستينغر، اليوم الخميس، في مقر الوزارة.

وشدد أبو الريش على أن “منع الاحتلال بات يشكل تحديا كبيرا أمام جهود مواجهة تطورات الحالة الوبائية، في الوقت الذي يستنفر فيه العالم إمكاناته الطبية للحد من انتشار الفيروس، وتقديم الخدمة الطبية، التي يحرم منها المريض في غزة دون أدنى سبب”.

واستعرض جملة من مستجدات العمل الصحي في غزة، والجهود الطبية في مواجهة جائحة كورونا، لافتاً إلى أن القطاع يشهد زيادة متسارعة في منحنى الإصابات المسجلة يوميا.

وأشار أبو الريش إلى الإجراءات الصحية، التي تواصل وزارته تطبيقها في الموجات الأولى والثانية والثالثة، والموجة الرابعة الحالية.

وأوضح أن الوزارة سخرت كل إمكاناتها البشرية، والتجهيزات الطبية، لتعزيز الرعاية الصحية المقدمة للمصابين بفايروس كورونا ومتحوراته الجديدة.

وشرح أبو الريش تداعيات نقص الأدوية، “وما سببه ذلك من إضافة عبء ثقيل على كاهل المريض، الذي يراقب بصمت استنزاف الأرصدة الدوائية اللازمة لاستكمال علاجه، خاصة مرضى السرطان، الذين زاد الحصار معاناتهم، واعتدى على حقوقهم العلاجية”، على حد تعبيره.

ويعاني قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من مليوني فلسطيني، من أوضاع اقتصادية ومعيشية متردية للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت حركة “حماس” بالانتخابات البرلمانية، صيف 2006.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات