الخميس 25/أبريل/2024

اتفاق بيئي غير مألوف بين السلطة والاحتلال الأربعاء

اتفاق بيئي غير مألوف بين السلطة والاحتلال الأربعاء

رجّح إعلام عبري، اليوم الجمعة، أن يجتمع رؤساء السلطات المحلية في فلسطين، الأربعاء المقبل، مع ممثلي ما يسمى بـ”الإدارة المدنية الإسرائيلية”، من أجل الاتفاق على “تعاون بيئي غير مألوف”.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”: إن “إسرائيل” ستموّل في إطار التعاون، إنشاء نظام لجمع النفايات في 72 قرية فلسطينية صغيرة بجميع أنحاء الضفة الغربية.

وأضافت أنه “إذا نجح المشروع الفريد كما هو مخطط له؛ فسيكسب الفلسطينيون بلدات خالية من النفايات، وسيستعيد مئات الآلاف القدرة على تنفس هواء نظيف خالٍ من الحرائق والدخان الأسود والسام”، وفق تعبيرها.

ولفتت الصحيفة إلى أن نحو مليوني شخص، من أصل مليونين و800 ألف من سكان الضفة الغربية، يعيشون في مدن وبلدات تحتوي على نظام منظم للتخلص من النفايات، موضحة أن “المشكلة تكمن في القرى الصغيرة، التي تعتمد إدارتها البلدية على لجنة لا تملك مصادر دخل وقدرة على تمويل نظام تخلص من النفايات”.

ونقلت عما يسمى “الإدارة المدنية الإسرائيلية” قولها إنها أعدت خطة لـ72 قرية لا يتم فيها التخلص من النفايات، في مناطق رام الله وطولكرم وقلقيلية، وأجرت حسابات خلصت فيها إلى أن 25 مليوناً و700 ألف شيكل إسرائيلي (8.27 مليون دولار) لثلاث سنوات؛ سيكون كافياً لتشغيل مثل هذا النظام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....