الأربعاء 24/أبريل/2024

مضرب منذ 135 يومًا.. الأسير أبو هواش يواجه وضعًا صحيًّا حرجًا

مضرب منذ 135 يومًا.. الأسير أبو هواش يواجه وضعًا صحيًّا حرجًا

حذر نادي الأسير الفلسطيني بأن المعتقل هشام أبو هواش المضرب من 135 يومًا يواجه وضعًا صحيًّا حرجًا في مستشفى “اساف هروفيه”.

وذكر “نادي الأسير”، في بيان اليوم الأربعاء، أن “الاحتلال يرفض الاستجابة لمطلب أبو هواش (40 عاما) المتمثل بإنهاء اعتقاله الإداريّ حتّى اليوم”.

وأبو هواش معتقل منذ أواخر تشرين الأول/ أكتوبر 2020، ومتزوج وأب لخمسة أطفال، وتعرض للاعتقال عدة مرات سابقاً حيث بلغ مجموع سنوات اعتقاله 8 سنوات منها 52 شهراً رهن الاعتقال الإداري.

وشارك عشرات الفلسطينيين، مساء الأربعاء، في وقفة في الخليل دعم وإسناد للأسير أبو هواش، ورددوا شعارات منددة بالاحتلال وانتهاكاته، محملين إياه المسؤولية الكاملة عن حياة أبو هواش.

وطالبوا المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان بالوقوف عند مسؤولياتهم والتدخل الجدي والعاجل لإنقاذ حياة الأسير أبو هواش، ومنع الاحتلال من الاستمرار في سياسة قتل الأسرى في سجونه.

وحمل المشاركون في الوقفة أمام بلدية دورا جنوب الخليل صور الأسير “أبو هواش”، ولافتات تشيد بصموده وتدعو إلى الضغط على الاحتلال لإنهاء اعتقاله الإداري وإطلاق سراحه.

وأطلق المتضامنون هتافات تمجد صمود الأسير “أبو هواش” في معركة الأمعاء الخاوية، وتدعوه إلى مزيد من الصمود، منها: “يا أبو هواش يا مغوار شد الهمة ولا تنهار”، “من دورا طلع القرار طلقة بطلقة ونار بنار”، “يا هشام يا بطل انت رمز المعتقل”.

وقال أحد المتحدثين في الوقفة: “إنّ هشام دخل إضرابه عن الطعام بوزن 89 كيلو واليوم وزنه 35 كيلو، والآن مشلول بالكامل لا سمع ولا كلام”، داعيا الأسرى في سجون الاحتلال إلى طرق جدران الخزان، وكسر أنوف الاحتلال، والدخول في إضرابات فردية وجماعية نصرة لهشام.

وأضاف: “132 يومًا وأسيرنا هشام في عيادة سجن الرملة، هذا لم يحدث في تاريخ الحركة الأسيرة، هذه جريمة بكل معنى الكلمة، هذا قرار بالقتل والتصفية أمام العالم، والجميع مسؤول إن حدث لهشام شيء وفقد حياته، ومن العار علينا أن نقف متفرجين”.

وتابع: “تحية لك أبا هادي، 135 من صبر الجبال ومدافعا عن الكرامة والصمود، قاهرا للاحتلال، وأنت الصامد البطل. مدينتك اليوم تقف بجانبك في هذه المحنة. أبناؤك هنا يفتخرون بأبيهم البطل، الجموع وصلت لتقول للجميع إن هشام سينتصر مهما كان الثمن”.

واستطرد: “نقف عاجزين أمام هذه الأمعاء الخاوية، صبرًا يا أسيرنا البطل، فما هي إلا ساعات وتنتصر، وليعلم الجميع أن نصر هشام قريب لا محالة. نحن على يقين أنك أقوى منا جميعا”.

وفي وقت سابق اليوم، نظّم العشرات وقفة بمدينة رام الله، تضامنًا مع الأسير أبو هواش إلى جانب الأسير المريض عبد الباسط معطان.

ويعاني أبو هواش، من انتكاسات صحية متتالية، في حين يواصل الاحتلال رفض إلغاء اعتقاله الإداري. ودخل في غيبوبةٍ الخميس الماضي، وتوقف قلبه عن العمل، واستمرت الغيبوبة حتى الساعة الرابعة من مساء الأحد.

ويشتكي الأسير من هزال وضعف، وفقدان متكرّر للوعي، ومن نقص حادّ بالبوتاسيوم، وآلام حادّة في الكبد والقلب، ولا يستطيع النّوم من شدّة الأوجاع في جميع أنحاء جسده، ويتنقّل على كرسي متحرّك، بالإضافة إلى معاناته من التقيّؤ باستمرار.

وتستخدم سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري بشكل يخالف القانون الدولي، فقد أصدرت أوامر اعتقال إداري بحق جميع فئات المجتمع الفلسطيني المختلفة من نشطاء حقوق الإنسان وطلبة جامعيين ومحامين وعمال وأمهات.

وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات