الجمعة 19/أبريل/2024

حماس: التعليمات الجديدة لجيش الاحتلال تعبر عن تخبطه

حماس: التعليمات الجديدة لجيش الاحتلال تعبر عن تخبطه

نددت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الأربعاء، بـ”‏التعليمات الجديدة لقيادة جيش الاحتلال لجنوده” بإطلاق النار مباشرةً على المواطنين الفلسطينيين.

وقال الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، في تصريح صحفي: إن هذه التعليمات “تعبّر عن حالة التخبّط والذعر التي يعيشها قادة العدو وجنوده أمام بسالة أبناء شعبنا الفلسطيني، وهم يواجهون عدوانه وإجرامه، ويدافعون عن أنفسهم وأرضهم وحقوقهم المشروعة”.

وأضاف أن التعليمات “تكشف مجدداً الوجه الحقيقي للاحتلال، والسلوك الإجرامي لقادته وجنوده، القائم على الإرهاب المنظم، والقتل المتعمّد، والإعدام الميداني للأبرياء العزّل”.

‎وجدد قاسم دعوة “حماس” إلى ملاحقة قادة جيش الاحتلال وجنوده أمام محكمة الجنايات الدولية “على جرائمهم المرتكبة ضدّ شعبنا وأطفالنا ونسائنا والأسرى والأسيرات”، داعياً جماهير الشعب الفلسطيني إلى “مواصلة تصدّيهم لعدوان الاحتلال وجرائمه بكل الوسائل”.‏

وكانت مصادر إعلامية عبرية، قد كشفت -الأحد الفائت- عن إصدار جيش الاحتلال الاسرائيلي، تعليمات جديدة تقضي بمنح الضوء الأخضر للجنود في مناطق الضفة الغربية المحتلة، لفتح النار المباشر على الشبان الفلسطينيين من ملقي الحجارة والزجاجات الحارقة.

وزعمت قناة “11” العبرية الرسمية، الاثنين، أن تعليمات إطلاق النار السابقة، كانت تتيح للجنود، إطلاق النار على راشقي الحجارة والزجاجات الحارقة، أثناء الحدث فقط، ووفق تقدير مدى الخطر الذي يهدد الجنود، لكن التعليمات الجديدة تتيح إطلاق النار، أثناء الحدث وحتى بعد انتهائه، وبدون تقدير مدى الخطر الذي يهدد حياة الجنود.

ونقلت القناة عن جنود الاحتلال ترحيبهم بالقرار الذي سيُفضي إلى قتل الفلسطينيين، مطالبين بأن يكون هناك تنفيذ فعلي لهذه التعليمات في الميدان.

وتأتي هذه التعليمات ضمن سلسلة من الخطوات التصعيدية اتخذت خلال الشهر الأخير، بما يتعلق بتعليمات إطلاق النار لجنود الاحتلال، والتي أقرت بمبادرة من رئيس أركان جيش الاحتلال افيف كوخافي، أبرزها السماح بإطلاق النار باتجاه أشخاص يدخلون إلى قواعد عسكرية، أو مناطق إطلاق نار.

واستشهد خلال تشرين الآخِر/نوفمبر الماضي خمسة فلسطينيين في الضفة وقطاع غزة، منهم طفلان، برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه، أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية.

في حين بلغت الإصابات 133 في صفوف الفلسطينيين بالضفة الغربية، منهم تسعة أطفال، وصحفي، وطالبة، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات