الخميس 25/أبريل/2024

الاحتلال يصيب ويعتقل عددا من الشبان بالضفة والقدس

الاحتلال يصيب ويعتقل عددا من الشبان بالضفة والقدس

أصيب العشرات من المواطنين في قمع إسرائيلي، للمسيرات في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وأصيب تسعة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع الاحتلال في عدة بلدات بالضفة المحتلة.

كما أصيب سبعة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدتي بيتا (جنوب نابلس)، وبيت دجن (شرق نابلس).

وأغلقت قوات الاحتلال الطريق المؤدية إلى جبل صبيح بالسواتر الترابية، ومنعت سيارات الإسعاف من المرور، كما تعرضت سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر للرصاص مباشرةً.

وشهدت مسيرة كفر قدوم (شرق قلقيلية)، إصابة شابين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، للفعالية.

واندلعت مواجهات شديدة بعد انطلاق المسيرة عقب أداء صلاة الجمعة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز، ما أدى إلى وقوع إصابات.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، شابًّا وأصابت آخرين بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت قرب مدينتي الخليل وقلقيلية.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب أسامة زيد الجنيدي (20 عامًا) خلال مواجهات في منطقة رأس الجورة قرب مدخل الخليل الشمالي.

وبالتزامن مع ذلك، اندلعت مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال عند مدخل قلقيلية الجنوبي.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت وابلًا من القنابل الغازية والصوتية والرصاص الحي المغلف بالمطاط صوب الشبان والمنازل القريبة، الأمر الذي أدى إلى وقوع حالات اختناق بين الشبان.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، شابين مقدسيين، بعد الاعتداء على مجموعة من المقدسيين عند مدخل المقبرة اليوسفية، في القدس المحتلة.

 وأطلق جنود الاحتلال القنابل الصوتية صوب الأهالي، خلال مواجهات في محيط المقبرة اليوسفية، بعد منع عائلات الموتى من دخولها.

ونفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأسبوع الحالي، أعمال التجريف في المقبرة “اليوسفية”، الملاصقة لأسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة

وعملت ما تسمّى “سلطة الطبيعة” الإسرائيلية، منذ ساعات الصباح، على تنفيذ الحفر والطمر والتجريف في المقبرة، بحماية عناصر من شرطة الاحتلال التي تمنع المقدسيين من الوصول إليها.

وأغلقت طواقم الاحتلال المدخل الذي يؤدي إلى صرح الشهيد (الامتداد الشمالي للمقبرة اليوسفية) بالقرب من الدرج، وأخذت مقاساته.

كما أصيب شاب بالرصاص الحي، منتصف الليلة الماضية، واعتُقل فتيان، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في قرية حوسان غرب بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت على المدخل الرئيس الشرقي لقرية حوسان “منطقة المطينة” بعد اقتحام قوات الاحتلال، وإطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة شاب في العشرين من عمره، برصاصة من نوع دمدم في يده، نقل إثرها إلى أحد المشافي في بيت لحم لتلقي العلاج.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الفتيين محمد خالد حمامرة (14 عاما)، ومحمود عبد الوهاب حمامرة (17 عاما)، وداهمت منزل المواطن فادي إسحق سباتين، وفحصت تسجيلات كاميرات المراقبة في محطة وقود.

وفي الأثناء، أصيب عشرات المواطنين بالرصاص والغاز المسيل للدموع -الجمعة- خلال مسيرات رافضة للاستيطان في بلدتي بيتا وبيت دجن بمحافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال قمعت المسيرة الأسبوعية الرافضة للبؤرة الاستيطانية على قمة جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس.

وأصيب أحد مسعفي الهلال الأحمر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بيده، في حين أصيب العشرات بحالات اختناق.

وفي وقت سابق، جرفت قوات الاحتلال الطرق المؤدية إلى جبل صبيح لعرقلة وصول المتظاهرين وطواقم الإسعاف.

كما قمعت قوات الاحتلال المسيرة التي انطلقت عقب صلاة الجمعة ببلدة بيت دجن شرق نابلس رفضا للبؤرة استيطانية المقامة شرقي البلدة.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الغاز باتجاه المتظاهرين، ما أدى لوقوع حالات اختناق بالغاز.

وأصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية بالقرية مراد شتيوي، بأن مواجهات شديدة اندلعت بعد انطلاق المسيرة عقب أداء صلاة اليوم الجمعة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز، ما أدى إلى وقوع إصابات.

يذكر أن المسيرة تنطلق أسبوعيا لمناهضة الاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من (17 عاما) لمصلحة  مستوطنة “قدوميم” المقامة على أراضي القرية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات