عاجل

الخميس 18/أبريل/2024

وقفتان في جنين والخليل دعمًا للأسرى المضربين

وقفتان في جنين والخليل دعمًا للأسرى المضربين

شارك مواطنون في وقفتين بمدينتي جنين والخليل، اليوم الاثنين، تضامنًا مع الأسرى المضربين عن الطعام، وسط تحذيرات من ارتقاء شهداء منهم في ظل خطورة أوضاعهم الصحية مع تواصل إضراب بعضهم لنحو 100 يوم.

واحتشد العشرات أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنين ومثلهم أمام جامعة الخليل، رافعين صور الأسرى المضربين، ولافتات تطالب بالحرية لهم.

وشددت فعاليات جنين والخليل خلال الوقفتين على رفضها سياسة القمع والتنكيل التي يتعرض لها الأسرى، والتي تصاعدت حدّتها بعد تمكن 6 من رفاقهم من انتزاع حريتهم مؤقتا من سجن “جلبوع” في 6 أيلول سبتمبر الماضي.

وطالبوا المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية، خصوصًا اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف انتهاكاتها ضد الأسرى وتحقيق مطالبهم العادلة.

وأكدوا في الوقت ذاته، ضرورة التحام الشعب الفلسطيني مع الأسرى، وتوسيع الفعاليات الرسمية والشعبية التضامنية الداعمة لقضيتهم على جميع الأصعدة.

ويواصل ستة أسرى في سجون الاحتلال الإضراب المفتوح عن الطعام رفضًا للاعتقال الإداري، في أوضاع صحية خطيرة.

والأسرى المضربون هم: كايد الفسفوس مضرب منذ (103) يومًا، مقداد القواسمي مضرب منذ (96) يومًا، علاء الأعرج مضرب منذ (79) يومًا، هشام أبو هواش مضرب منذ (70) يومًا، شادي أبو عكر مضرب منذ (62) يومًا، عيّاد الهريمي مضرب منذ (33) يومًا.

وأمس، قال القيادي في حركة حماس خالد الحاج، إن الوقت قد آن أكثر من أي مرحلة سابقة لإيجاد تحرك واسع شعبيًّا وفصائليًّا ورسميًّا لإنهاء معاناة الأسرى المضربين عن الطعام.

وشدد الحاج على أنَّ الخطر الذي يتهدد فعليًّا حياة أكثر من أسير في سجون الاحتلال، يستوجب حراكات تناسب تلك الآهات والآلام التي يتجرعها هؤلاء الأسرى.

ودعا الحاج الجماهير بكل أماكن التواجد الفلسطيني، والفصائل، والسلطة، العمل على ممارسة كل الضغوط من أجل إنقاذ حياة الأسرى المضربين الذين يدفعون حياتهم ثمنًا للكرامة والحرية.

وفي وقت سابق، أكد زاهر جبارين، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، مسؤول مكتب الأسرى والشهداء فيها، أن المقاومة وعلى رأسها حماس، تتابع عن كثب ما تقوم به سلطات الاحتلال ضد الأسرى وأبسط ظروف معيشتهم داخل السجون، محذرا الاحتلال من المساس بالأسرى “فهم أخط أحمر قد يشعل المنطقة بأسرها”.

ودعا جبارين جماهير الشعب الفلسطيني إلى تصعيد الفعاليات والبرامج الوطنية وحملات التضامن مع الأسرى على الأصعدة كافة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات