الجمعة 29/مارس/2024

المدهون يرحب بتصويت البرلمان الأوروبي لمواصلة دعم أونروا

المدهون يرحب بتصويت البرلمان الأوروبي لمواصلة دعم أونروا

رحب رئيس دائرة اللاجئين واللجان الشعبية في حركة حماس، محمد المدهون، بنتائج تصويت البرلمان الأوروبي، الذي دعا لمواصلة دعم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”.

وصوّت البرلمان الأوروبي على زيادة دعم أونروا بمبلغ لـ55 مليون يورو للعام 2022، في إجراء مهم يتنبه لخطورة ابتزاز اللاجئ الفلسطيني والآثار الوخيمة المترتبة على المساس بحقوقه المكفولة لحين تحقيق العودة، وفق المدهون.

وقال المدهون، في تصريح صحفي -الجمعة- تلقى “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة منه: إنّ هذا الإجراء يجب أن يترافق مع دعم سياسي أوروبي واضح لحقوق اللاجئين الفلسطينيين كحقوق مكفولة بكل المواثيق والأعراف الدولية، ورفض الضغوط الرامية لتصفية “أونروا” بوصفها الشاهد السياسي على هذه القضية التي تمثل مأساة العصر في القرن الـ21.

ونبّه إلى خطورة إخضاع هذه المساعدات لأي اشتراطات سياسية من شأنها ابتزاز اللاجئين وحقوقهم ووضعها موضع مساومة.

وأكد ضرورة قيام المجتمع الدولي بدوره إزاء تعزيز دور عمليات الوكالة لحين عودة الفلسطينيين، وإرفادها بما تحتاجه لضمان استمرار عملياتها في مناطق عملياته الخمس التي تتعرض لنكبة مستمرة بفعل الحروب والمآسي التي يتعرض لها اللاجئون في مختلف هذه المناطق.

وحول المطالبة بتغيير المحتوى بالمنهاج الفلسطيني؛ قال المدهون: حريّ على العالم أن يدرك أن خريطة الدولة الفلسطينية والعلم الفلسطيني لا يمكن أن يشكل عنوان إرهاب، في حين عليه أن ينظر لمحتوى الخطاب السياسي والقيمي والتعليمي الذي يعبر عنه قادة دولة “الابارتايد”، بالدعوة الدائمة للتميز وتصفية الوجود الفلسطيني والدعوة الدائمة بشطبه.

وشدد على أهمية مساهمة الاتحاد الأوروبي بإنجاح المؤتمر الدولي المزمع عقده في بروكسل في نوفمبر القادم، تحت عنوان “الدعم المستدام متعدد السنوات لأونروا”، وأن يحذو الجميع حذو الاتحاد الأوروبي بالاستمرارية في دعم الموازنة المالية المُقدمة لأونروا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات