الجمعة 19/أبريل/2024

شكاوى من خروقات تشوب عملية توزيع مساعدات أونروا بلبنان

شكاوى من خروقات تشوب عملية توزيع مساعدات أونروا بلبنان

اشتكى عدد من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، من خروقات تشوب عملية توزيع المساعدات المالية التي تقدمها وكالة أونروا للاجئين، في مكاتب البريد الوطني اللبناني “ليبان بوست” Liban Post.

وكالة “أونروا”، وبالتعاون مع شركة “ليبان بوست”، بدأت منذ الاثنين الماضي توزيع مساعدات مالية قدرها 40 دولارًا أميركيًّا على كلّ طفل فلسطيني دون 18 عامًا.

اللاجئ الفلسطيني يجب عليه التوجه إلى أقرب مكتب لشركة التحويلات المالية “ليبان بوست”، ليستلم المساعدة المالية بعد توفيره “الأوراق المطلوبة”.

“قدس برس” تواصلت مع عدد من اللاجئين الفلسطينيين، ممن يحقّ لهم الحصول على المعونة المالية.

لاجئ من آل “الحاج” أكد أنّه استحصل على ساعة مغادرة من عمله للوصول إلى مكتب “ليبان بوست” والحصول على المساعدة المالية، إلا أنّه تفاجأ عند وصوله المكتب بأنّ الكهرباء مقطوعة لديه وأنّ “السيستم” معطل، ما دفعه للعودة إلى عمله دون الحصول على المساعدة، وهو لم يتحصّل عليها حتى الآن.

لاجئة من آل “حيدر”، هي الأخرى، أكدت أنّ مشكلة قد حصلت مع أقرباء لها، مع أحد فروع شركة “ليبان بوست”، تتعلق بمقدار المساعدة المقرر الحصول عليها، وهم على تواصل مع وكالة أونروا للوصول إلى حل لمشكلتهم.

في حين أكد عدد من اللاجئين تواصلت معهم “قدس برس”، حصولهم على المساعدات المالية دون أن تواجههم عواقب تذكر، عدا بضع ساعات من الانتظار أمام فروع الشركة.

“أونروا”: نتواصل لتذليل الصعوبات

وقالت المتحدثة الإعلامية باسم “أونروا” هدى السمرا: إنّ “عملية التوزيع مستمرة على الرغم من بعض الإشكالات التي تشوبها”.

وعلقت السمرا، في حديثها لـ”قدس برس”، على ما يخصّ وقوع شوائب في آلية توزيع الأموال بين اللاجئين والشركة الموزعة للمساعدات، قائلة: على اللاجئ وفي حال وقع معه أي اجتزاء للأموال أو شعر بوقوع خطأ معه، مراجعة مكتب الشؤون على أرقام عُممت أو على أرقام مكاتب المنطقة، وسنتعاون معه لنجيبه على جميع التفاصيل”.

وأضافت السمرا: “تعترض عملية التوزيع أحيانًا بعض الإشكالات المرتبطة بتوفر المازوت والتيار الكهربائي أو أمور أخرى تتسبب ببعض التأخير، وتتواصل الأونروا مع الشركة يوميا؛ لتذليل كل الصعوبات”.

وتابعت: “ستستمر العملية حتى الانتهاء من توزيع كل مستحقات اللاجئين، ويتوقع أن يكون ذلك آخر الشهر الحالي”.

وأكدت السمرا أنه “وفي موازاة ذلك؛ تكثف الأونروا جهودها لحشد التمويل، وستصرف المزيد من المساعدات فور تأمين تمويل إضافي”.

الهيئة 302: أونروا لم تتجاوب معنا

من جهتها، سجلت الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين عدّة خروقات ترتكب خلال عملية توزيع المساعدات، وقال مديرها علي هويدي خلال حديثه لـ”قدس برس”: إنّ “الأونروا لم تستجب حتى اليوم لأيٍّ من ملاحظاتنا واستفساراتنا حول عملية التوزيع”.

وأوضحت الهيئة أنّ الخروقات تتمثل في “دفع مبلغ لطفل واحد فيما للعائلة 3 أو 4 أطفال، وعند محاولة أفراد العائلة الاستفسار عن السبب، يكون الردّ من قبل موظفي “ليبان بوست”، “إذا لم يعجبك المبلغ فاتركه واذهب”.
وأضافت أن “الازدحام خانق أمام مراكز الشركة المالية، ومستغرب أنها لم تستعن بموظفين إضافيين، في ظلّ ظرف استثنائي حاصل مع عملية التوزيع”.

وطالبت الهيئة، وكالة أونروا بـ”التنسيق مع الشركة، والتباحث في آلية توزيع تخفف من الازدحام وتحفظ كرامة اللاجئ أثناء تسلمه للمساعدة”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات