عاجل

الجمعة 19/أبريل/2024

الحركة الأسيرة تبدأ الجمعة برنامجًا تصعيديًّا في المعتقلات

الحركة الأسيرة تبدأ الجمعة برنامجًا تصعيديًّا في المعتقلات

أنذرت الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في سجون الاحتلال الإسرائيلي بخطوات تصعيدية تسبق ما وصفته المشروع الاستراتيجي الكبير، للضغط على الاحتلال لكشف مصير أسرى قسم 3 في سجن جلبوع الذين نقلوا لسجن شطة وانقطعت أخبارهم.

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الحركة الأسيرة في معتقلات الاحتلال بكل أطيافها، تبدأ الجمعة المقبل برنامجا تصعيديا حقيقيا، ردًّا على الهجمة المتواصلة بحق الأسرى على مدار الأيام الماضية، والتي جاءت ردًّا على تمكن 6 أسرى من انتزاع حريتهم من سجن جلبوع، أعاد الاحتلال اعتقال 4 منهم.

وبينت الهيئة في بيان، أن الحركة الأسيرة أجمعت على رفع راية التحدي، ولن يتم القبول بأن تستمر الهجمة بحقهم، للهروب من الفشل الأمني الإسرائيلي في سجن جلبوع.

وأضافت الهيئة، “التصعيد سيبدأ يوم الجمعة بعدم التعامل مع إدارة السجون، والتمرد على قوانينها، ودخول دفعة أولى من قادة الحركة الأسيرة إضراباً مفتوحاً عن الطعام، سيتصاعد يوميا”.

وأشارت الهيئة إلى أن الأوضاع داخل المعتقلات مقلقة، وحجم الاعتداءات على المعتقلين كبير وأصبح لا يطاق.

من جهته؛ نادي الأسير الفلسطيني، قال: إنّ التخوفات على مصير الأسرى الأربعة المُعاد اعتقالهم كبيرة، وتتمثل بتعرضهم للتعذيب الشديد، وفرض عزل مضاعف بحقّهم، وحرمانهم من لقاء المحامي مدة طويلة، تُشكّل أبرز السياسات التي تنفذها أجهزة الاحتلال بحقّ المعتقلين والأسرى، بغية الانتقام منهم والضغط عليهم.

وطالب نادي الأسير المؤسسات الحقوقية الدولية على اختلاف اختصاصاتها، وعلى رأسها الأمم المتحدة، بتحمل مسؤولياتها تجاه المعتقلين الأربعة (محمود العارضة، وزكريا الزبيدي، ومحمد العارضة، ويعقوب قادري) وكذلك التدخل العاجل والفوري، لوقف العقوبات الجماعية، والإجراءات التنكيلية الراهنة والمستمرة بحقّ الأسرى في سجون الاحتلال.

وأشار نادي الأسير، إلى أنّ إدارة سجون الاحتلال تعمدت على مدار المدة الماضية بالتضييق على زيارات الأسرى من المحامين، عدا عن تعليق زيارات عائلاتهم لهم.

وأعلن جيش الاحتلال، ليلة أمس وفجر اليوم، تمكنه من اعتقال أربعة أسرى، نجحوا في انتزاع حريتهم الاثنين الماضي، من خلال نفق حفروه أسفل سجن “جلبوع” بمدينة بيسان، شمال فلسطين المحتلة، فيما لا يزال أسيران متواريين عن الأنظار، والبحث جار عنهما.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات