الجمعة 29/مارس/2024

ورقة بحثية بعنوان: حي الشيخ جراح ومخاطر التهجير

ورقة بحثية بعنوان: حي الشيخ جراح ومخاطر التهجير

أصدرت مؤسسة القدس الدولية ورقةً بحثيةً، بعنوان “حي الشيخ جراح ومخاطر التهجير”، من إعداد الباحث في المؤسسة أ. علي إبراهيم، تتناول بالوصف والتحليل خلفيات ووقائع قضية حي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة، ومحاولات الاحتلال الإسرائيلي المتكررة لتهجير سكانه.

تتكون الورقة من 8 عناوين فرعية، تتحدث عن موقع الحي وأهميته، وخلفية تاريخية تستعرض المحاولات “الإسرائيلية” لتهجير أهالي حي الشيخ جراح، كما تستعرض الورقة تطورات محاولات التهجير حتى بداية حزيران/يونيو 2021.

وتتضمن الورقة عدة وقفات تحليلية حول توقيت إعادة فتح قضية تهجير أهالي حي الشيخ جراح، والأبعاد الاستيطانية لتهجير السكان من الحي وغيره من الأحياء الفلسطينية في القدس المحتلة.

واختُتمت الورقة باستعراض أهم مسارات التطور المتوقعة في قضية حي الشيخ جراح، وتوقع الباحث بأن تكون عبر: استكمال مسار المواجهة ضمن أروقة المحاكم الإسرائيلية، أو مسار المواجهة المباشرة مع الاحتلال، من خلال الاعتصامات الشعبية والعمليات الفردية، وإشغال الاحتلال في مختلف المناطق الفلسطينية المحتلة، وصولًا إلى تدخل المقاومة إن لزم الأمر في سياق تكريس تدخل المقاومة في ميزان القوى، وأن يكون آخر الدواء هو صواريخ المقاومة.

لتحميل الورقة البحثية من هنا

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب - المركز الفلسطيني للإعلام أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 36 شهيداً في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف الليلة الماضية....