الخميس 28/مارس/2024

لجنة مقدسية: المعركة لم تنته ويجب استمرار العمل الميداني

لجنة مقدسية: المعركة لم تنته ويجب استمرار العمل الميداني

أكدت لجان الدفاع عن حي سلوان بالقدس المحتلة، أن معركة حي الشيخ جراح وأحياء سلوان المهددة بالمصادرة وطرد ساكنيها لم تنته، داعية لاستمرار العمل الميداني الضاغط، حتى إلغاء قرارات الاحتلال التي ستطال في المرحلة الأولى ما يقارب 7500 مقدسي.

وأوضح الناطق باسم اللجنة فخري أبو دياب، في بيان صحفي، أن المطلوب هو الضغط على الاحتلال لإلغاء قرارات ترحيل سكان الحي لمصلحة جمعيات استيطانية نهائيًّا.

 وقال: إن قرار محكمة الاحتلال في القدس بتأجيل بتّ قضية منازل حي بطن الهوى بسلوان جنوبي المسجد الأقصى حتى كانون الأول القادم غير كافٍ.

وشدد أبو دياب على أن قرار تأجيل قضايا إخلاء السكان في سلوان والشيخ جراح لم يكن ليحصل لولا الضغط الجماهيري الواسع، والعمل الميداني المؤثر.

وطالب أبو دياب المواطنين بعدم الاطمئنان لقرارات الاحتلال، مشيرا إلى أنه عادة ما يلتفّ على القرارات إذا ضعفت همة المواطنين.

ونبَّه إلى أن قرارات الاحتلال في الترحيل غير إنسانية وغير قانونية، وأن النجاح الذي حققه المقدسيون في هبات باب الأسباط وباب الرحمة وباب العامود وغيرها، كان ثمرة وعي المقدسيين ووحدتهم في الدفاع عن أراضيهم وأحيائهم ومنازلهم ومقدساتهم.

وجدد أبو دياب تأكيده أن القدس حينما تتحرك يتحرك الكل الفلسطيني؛ لأن القدس هي قلب الوطن ورئته، وتتحرك معه الجماهير العربية والإسلامية في كل العالم.

وكانت محكمة الاحتلال في القدس المحتلة، قد أجّلت، أمس الجمعة، بتّ قرار تهجير 7 عائلات من حي بطن الهوى في سلوان، الواقع جنوب المسجد الأقصى في القدس المحتلة، حيث ستستأنف جلسات الاستماع في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وأصدرت سلطات الاحتلال قبل عدة أشهر قرارات “إخلاء” بحق سكان بطن الهوى من منازلهم بدعوى أن الأرض المقام عليها المنازل يملكها مستوطنون.

وتهدد نكبة جديدة وخطر التهجير، قرابة 750 مواطنًا مقدسيًّا في 86 أسرة موزعة على نحو 5 دونمات في حي بطن الهوى، في محاولة لتغيير الوقائع على الأرض لمصلحة المستوطنين، كما هو الحال في حي الشيخ جراح.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات