الجمعة 29/مارس/2024

فاسدة وغير صالحة للاستخدام.. احذري تجميد هذه الأطعمة

فاسدة وغير صالحة للاستخدام.. احذري تجميد هذه الأطعمة

التجميد هو أحد الطرق التي يمكن للمستهلكين من خلالها الحفاظ على الأطعمة والاستمتاع بها في وقت لاحق، ولكن ليست كل الأطعمة مناسبة لوضعها في الفريزر سواء كانت ستنخفض جودتها أو ستشكل مخاطر صحية محتملة لأولئك الذين يستهلكونها بعد التجميد.

وعبر موقع “فودنيتورك” Foodnetwork، أوضحت كلوديا ماكنيلي، كاتبة في مجال الطعام، أن مواد غذائية شائعة يجب ألا تضعيها في الفريزر.

البطاطس النيئة
تتحول البطاطس النيئة إلى اللون الأسود في المجمد بسبب تفاعل كيميائي لا يمكن منعه إلا عن طريق طهي البطاطس أو سلقها قبل التجميد، لذا تأكدي من طهي البطاطس أولا قبل محاولة تخزينها في الفريزر لاستخدامها لاحقًا.

الزبادي
يتسبب تجميد الزبادي -اللبن- في تحول الرطوبة بالداخل إلى بلورات ثلجية، ما يؤدي إلى إحداث فوضى في القوام الأصلي له.

المعلبات
تتميز المعلبات بمدة صلاحية طويلة، لكن إذا كنت ترغبين في تجميدها سيتمدد السائل الموجود داخلها، ما يتسبب في تكسير العلب أو انفجارها، لذا ينبغي نقل البضائع المعلبة إلى حاويات محكمة الإغلاق وآمنة في الفريزر إذا كنت بحاجة إلى تجميد كل ما بداخلها.

بيض نيء
على الرغم من أنه سوف ينفجر إذا تم تجميده في قشرته، فإنه يمكن تخزين البيض الخام المخفوق في الفريزر، وما عليك سوى تقسيمه مثل مكعبات الثلج، وعند التجميد ضعيه في كيس الفريزر حيث سيحتفظ به لمدة تصل إلى 6 أشهر.

الجبن
تميل الأجبان الطرية، مثل الجبن الريكوتا أو الكريمي، إلى تفتتها بعد تجميدها وإذابتها، ما يؤدي إلى تغيرات غير شهية في الملمس، عادةً ما تكون جبن البارميزان والشيدر آمنة للتجميد، لكن من الأفضل لك تخزين جميع الأصناف في الثلاجة.

الأطعمة المقلية
تفقد الأطعمة المقلية مثل البطاطس وشرائح الدجاج وحلقات البصل، القوام الهش والمقرمش عند تجميدها وإعادة تسخينها، إلى جانب تغير مذاقها الشهي.

وبحسب موقع “ريل سيمبل” (Realsimple)؛ تقول لورا فيشر، مدربة وخبيرة في مجال الصحة: إن أي شيء يحتوي على نسبة عالية من الماء سيتغير قوامه كثيرًا بعد التجميد، فعلى سبيل المثال، يعد العنب المجمد إحدى الوجبات الخفيفة في فصل الصيف، لكن دع تلك الوجبة من العنب تذوب فستصبح كتلا رطبة وغير جذابة.

وإضافة إلى الأطعمة السابق ذكرها، أشارت فيشر إلى أطعمة أخرى لا ينبغي وضعها في الفريزر.

الخيار
يعد الخيار مثالا رئيسًا على الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء وتصبح عديمة الفائدة تقريبا بمجرد تجميدها. أما إذا وجدت نفسك تمتلك كمية كبيرة من الخيار التي لا يمكنك استخدامها، فيمكنك تجميدها بالمحلول الملحي.

مايونيز
إذا جمّدت المايونيز، سيبدو طبيعيا وهو ما يزال في صورة مجمدة، لكن بمجرد إذابة الجليد، ستلاحظ أن قوام البهارات الكريمية يتغير كثيرًا، فالمايونيز يتكون من الزيت وصفار البيض والخل أو الليمون والتوابل، وعند إذابته ينفصل السائل والمكونات الحمضية والزيت الطافي فوق قاعدة صفار البيض.

الخس والخضراوات الورقية
تجميد الخضراوات الورقية يفسد أنسجتها ويصرف المياه منها، لذا فعند إذابتها سينفصل الماء عن الألياف وتفقد الشكل والمذاق المعتاد.

من ناحية أخرى، يحذر كيفن ميرفي، خبير سلامة الأغذية، من وضع هذه الأطعمة بالمجمد.

السوائل في الأوعية الزجاجية
يوصي ميرفي بتجنب وضع عبوات زجاجية مليئة بالسوائل في الفريزر، مشيرا إلى أن تمدد السائل يتسبب في انفجار الزجاج أو حتى العبوات المعدنية أثناء عملية التجميد.

الفواكه والخضراوات الطازجة
ينصح مورفي بشراء الخضروات والفواكه المجمدة من السوبرماركت، حيث يمتلك المصنعون المعدات المناسبة لتجميدها تحميدًا صحيحًا، في حين تفقد الفواكه والخضراوات خواصها إذا جمّدتها في الفريزر المنزلي.

المصدر: مواقع إلكترونية

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات