الخميس 25/أبريل/2024

بالتزامن مع اقتحام الأقصى.. الاحتلال يزيل ساترا في مصلى قبة الصخرة

بالتزامن مع اقتحام الأقصى.. الاحتلال يزيل ساترا في مصلى قبة الصخرة

اقتحم عشرات المستوطنين اليهود، اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى، بمدينة القدس، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، فيما أزال عناصر من سلطة الآثار الإسرائيلية، ساترا في مصلى قبة الصخرة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في بيان لها، إن 43 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة.

وأشارت إلى أن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في باحاته، قبل أن يغادروه من “باب السلسلة”.

وفي السياق ذاته، كشفت “الأوقاف الإسلامية” عن اقتحام عناصر من سلطة الآثار الإسرائيلية برفقة عناصر من الشرطة، مُصلى قبة الصخرة المشرفة، مرتين صباح اليوم.

وأضافت أن عناصر سلطة الآثار والشرطة الإسرائيليتين دخلوا بالقوة إلى موقع الإعمار في قبة الصخرة، وأزالوا ساترا يفصل المصلى عن مقر لجنة الإعمار التابعة لدائرة أوقاف القدس في القبة.

وتنفذ دائرة الأوقاف الإسلامية، عمليات إعمار بالمسجد الأقصى، بما فيها مُصلى قبة الصخرة المشرفة.

وتوقفت عمليات الإعمار في 23 كانون ثاني/يناير الماضي، بعد عرقلتها من الجانب الإسرائيلي، قبل أن يعلن الأردن استئنافها بعد جهود دبلوماسية في 27 من الشهر ذاته.

يشار إلى أن دائرة “أوقاف القدس”، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية الأردنية، المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي، حيث إن الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من “إسرائيل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات