الخميس 25/أبريل/2024

خريشة: اعتقالات الاحتلال تهدف لتغييب شخصيات مؤثرة في الانتخابات

خريشة: اعتقالات الاحتلال تهدف لتغييب شخصيات مؤثرة في الانتخابات

قال النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي حسن خريشة: إن الاعتقالات الإسرائيلية في الضفة الغربية بحق قيادات فصائلية، تهدف لتغييب شخصيات مركزية مؤثرة في الانتخابات وتهديدهم.

وعدّ خريشة، في تصريحات صحفية، أن “هذه الاعتقالات هي تدخّل إسرائيلي في العملية الانتخابية”، مشيرًا أنه يجرى التأثير عبر تغييب شخصيات مركزية في جنين ونابلس وتهديد أخرى.

ويرى خريشة أن هذه الاعتقالات تأتي لقناعة إسرائيلية راسخة بأن العملية الانتخابية حاصلة.

وأكد أن هذا التدخل يحتاج إلى إصرار وطني لاستمرار الجهد الحالي، والمحافظة على نزاهة الانتخابات وحرية المرشحين داخليا.

وقال: “الكل الوطني بحاجة ليشكل غطاءً لحماية العملية الانتخابية والمرشحين والتواصل مع كل الجهات الدولية الضامنة وغيرها للتحرك في إطار دعم المرشحين ولجم التدخل الإسرائيلي”.

وطالب النائب خريشة الوسطاء للتحرك في اتجاه الضغط على الاحتلال لوقف الاعتقالات بحق المرشحين.

واعتقلت قوات الاحتلال -فجر أمس الثلاثاء- القياديين في حركة حماس النائب في المجلس التشريعي ياسر منصور والشيخ عدنان عصفور، بعد اقتحام منزليهما في نابلس.

وكانت قد اعتقلت قوات الاحتلال القيادين في حركة حماس الشيخ خالد الحاج والشيخ عبد الباسط الحاج، من جنين، واستدعت سابقا القيادي عمر البرغوثي أبو عاصف من رام الله في نهاية يناير الماضي، ووجهت له تحذيرًا من الترشح للانتخابات القادمة، وهددته بالسجن والملاحقة.

وبدورها أكدت حركة حماس، في بيان لها، أن الاستهداف لقيادتها في الضفة لن يفت من عزيمة الحركة ومضيها نحو ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني على أساس الشراكة ومقاومة الاحتلال، عادّةً أن الاعتقالات “استهداف لمسار الانتخابات”.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الأربعاء، إغلاق باب تسجيل الناخبين للمشاركة في الانتخابات الفلسطينية 2021، بشقيها التشريعية والرئاسية.

وأوضحت اللجنة أنه جرى تسجيل (421 ألف) مواطناً ومواطنة، ليبلغ العدد الكلي للمسجلين 2.622 مليون مواطن ومواطنة، بنسبة 93.3% من أصحاب حق التسجيل البالغ عددهم 2809 مليون مواطن؛ وفقاً لتقديرات الجهاز المركزي للإحصاء.

وأشارت إلى أن هذه الأرقام تعكس إقبالاً كبيراً على عملية التسجيل، ما يعكس رغبة المواطنين في المشاركة بالعملية الانتخابية.

وينتظر أن تجرى الانتخابات التشريعية بموجب المرسوم الرئاسي بتاريخ 22/5/2021، والرئاسية بتاريخ 31/7/2021، على أن تعدّ نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية – المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملة دهم واقتحامات في عدة مناطق في الضفة...