السبت 20/أبريل/2024

الاحتلال يطرد 6 عائلات من منازلها بالشيخ جراح

الاحتلال يطرد 6 عائلات من منازلها بالشيخ جراح

أصدرت محكمة الاحتلال المركزية في القدس المحتلة قراراً يقضي بطرد 6 عائلات فلسطينية، تضم 27 شخصا، من بيوتها في حي الشيخ جراح، والتي تسكنها منذ قرابة 70 عاما؛ من أجل إسكان مستوطنين مكانها.

وأفادت مصادر مقدسية وحقوقية، اليوم الثلاثاء، أن العائلات الفلسطينية تبلغت بقرار محكمة الاحتلال، وأمهلوا حتى 2 أيار/مايو المقبل كي يخرجوا من بيوتهم.

 ويعدّ قرار المحكمة جزءًا من عملية منظمة غايتها نهب منازل الفلسطينيين وإقامة مستوطنة مكانها في الشيخ جراح.

 ويواجه مئات الفلسطينيين في الشيخ جراح وضعا مشابها من الإجراءات في المحاكم، ومئات أخرى في بطن الهوى في سلوان.

وأصدرت محكمة احتلالية في القدس الأسبوع الماضي، قرارا بطرد أربع عائلات من بيوتها في بطن الهوى في سلوان.

ومنذ بداية العام 2020، أصدرت محاكم الاحتلال قرارات في 14 دعوى لطرد فلسطينيين من بيوتهم، إثر دعاوي قدمها مستوطنون ضد عائلات فلسطينية في بطن الهوى والشيخ جراح.

وتلاحق الجمعيات الاستيطانية 28 عائلة في الحي لسرقة منازلهم التي سكنوها في العام 1956م، بموجب اتفاق مع الحكومة الأردنية “السلطة الحاكمة في فترتها” ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وحينها أقامت العائلات منازل لها على الأرض البالغة مساحتها 18 دونماً، ولكن مع مرّ السنين أصبح يقيم في هذه المنازل 80 أسرة عدد أفرادها 400 شخص.

وأخلت سلطات الاحتلال قبل سنوات ثلاث عائلات فلسطينية من منازلها، والآن تنوي إخلاء عائلة الصباغ، وقررت مؤخراً إخلاء 7 عائلات أخرى خلال العام الجاري والعام المقبل.

وخاضت العائلات صراعاً مريراً في محاكم الاحتلال التي رفضت الأوراق الثبوتية التي قدمها السكان لدحض مزاعم الجمعيات الاستيطانية عن ملكيتها للأرض.

وتقول العائلات: إن محاكم الاحتلال استندت في قراراتها المنحازة لمصلحة المستوطنين الإسرائيليين إلى وثائق مزورة غير صحيحة، وتحكم دائمًا للمستوطنين.

وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، مواطنا من قرية صور باهر، وشابا من بلدة الطور بالقدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت المعلم إياد أحمد محمد عطون بعد مداهمة منزله في قرية صور باهر وتفتيشه والعبث بالمحتويات، كما اعتقلت الشاب آدم سامي أبو الهوى من منزل ذويه في الطور.

ويعاني سكان الطور من اعتداءات سلطات الاحتلال والمستوطنين المستمرة؛ فقد صادرت سلطات الاحتلال ما يزيد على 8 آلاف دونم من أراضيه منذ احتلاله عام 1967.

 

وأما صور باهر فتشهد أعمال بنى تحتية ضخمة تجرى جنوب شرق القرية لمدّ “الشارع الأمريكي”؛ تمهيداً لعزلها ومصادرة المزيد من أراضيها وخاصة في منطقة الجانب التي وزّعت البلدية عشرات أوامر الهدم فيها.

يذكر أن الاحتلال صادر من صور باهر 9471 دونمًا؛ لمصلحة إقامة المستوطنات وبناء الشوارع الالتفافية، وهي محاصرة بثلاث مستوطنات “أرمون تسيف” شمالًا، و”هار حوما أو جبل أبو غنيم” جنوبًا، و”رامات راحيل” غربًا، وجدار الفصل العنصري شرقًا.

ويستهدف الاحتلال المقدسيين من خلال الاعتقالات والإبعاد والغرامات، بهدف إبعادهم عن المسجد الأقصى، وتركه لقمة سائغة أمام الأطماع الاستيطانية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات