الجمعة 19/يوليو/2024

حصاد 2020: الرياضة الفلسطينية تتحدى قسوة عام الكورونا

حصاد 2020: الرياضة الفلسطينية تتحدى قسوة عام الكورونا

طوى عام 2020 صفحته المليئة بالأحداث والتغيرات التي فرضها فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وما تبعها من قرارات صارمة طالت ملاعب الرياضة.

وعلى الرغم من كل ذلك فإن “عام كورونا” لم يخلُ من إنجازات رياضية فلسطينية كان لها أثر في تخفيف تداعيات كورونا من إغلاق وتعليق للرحلات وحجر منزلي إجباري.

وتسببت جائحة كورونا في إيقاف النشاط الرياضي لفترات قياسية، كما أنها أجبرت المسؤولين عن الرياضة على اتخاذ قرارات بتأجيلها.

ورغم توقف الأنشطة المحلية لفترات طويلة، إلا أن معظم الاتحادات الرياضية في مختلف الألعاب استأنفت أنشطتها وأنهتها طبيعيًّا، وأطلقت فعاليات الموسم الجديد، علمًا أن معظم تلك الفعاليات أقيمت بدون حضور الجماهير.

وفيما يلي نستعرض أبرز محطات الرياضة الفلسطينية في عام 2020:

 

كرة القدم

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال هذا العام، على اعتماد دولة فلسطين عضوا في الاتحاد لها الصلاحيات كاملة، لتصبح فلسطين أول دولة عربية يتم اعتمادها في الاتحاد.

المنتخبات الوطنية

منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم بلقب الكأس الذهبية 2020 (كأس بانغاباندو) بفوزه على منتخب بوروندي في المباراة النهائية 3-1، في بنغلادش.

وفي طريقه للتتويج باللقب للمرة الثانية تواليًا، وقع منتخبنا ضمن المجموعة الأولى إلى جانب منتخبي بنغلادش المضيف وسريلانكا، لينهي مباريات المجموعة في الصدارة برصيد 6 نقاط، بعدما تغلب على بنغلادش 2-0، ثم الفوز على سريلانكا بالنتيجة ذاتها.

وفي الدور نصف النهائي تغلب على منتخب السيشل 1-0، ليلتقي في المباراة النهائية مع منتخب بورندي ويهزمه 3-1.

منتخب الشباب تحت 20 عامًا

خيّب منتخبنا الوطني للشباب آمال الجماهير الفلسطينية خلال مشاركته في بطولة كأس العرب تحت 20 عامًا، لكرة القدم، والتي أقيمت في المملكة العربية السعودية، إذ خسر المباراة الأولى أمام المنتخب السعودي 0-4، أتبعها بخسارة ثانية أمام المنتخب الجزائري 0-1، واختتم مشاركته في البطولة بالخسارة أمام المنتخب المصري 4-2، ليودع من الدور الأول.

منتخب الشابات تحت 18 عامًا

أحرز منتخبنا النسوي للشابات المركز الرابع في بطولة غرب آسيا لشابات تحت 18 عامًا، والتي أقيمت في البحرين، بعد خسارته في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام منتخب الأردن 1-3.

وأوقعت القرعة منتخب الشابات ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبي الكويت والبحرين، حيث حقق فوزًا فوزًا عريضًا في المباراة الأولى على حساب منتخب الكويت 7-0، لكنه خسر في المباراة الثانية أمام منتخب البحرين 0-2، ليتأهل منتخبنا إلى نصف النهائي بعدما احتل المركز الثاني في مجموعته برصيد 3 نقاط.

وفي الدور نصف النهائي، خسر منتخبنا من نظيره اللبناني 2-4، ليفشل في بلوغ المباراة النهائية، ويكتفي بخوض المباراة الترتيبية لتحديد المركزين الثالث والرابع والتي خسرها أمام منتخب الأردن 1-3.

مشاركات الأندية الخارجية

وعلى صعيد مشاركة الأندية خارجيًّا، بلغ فريق هلال القدس دور المجموعات لمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعدما تجاوز فريق صور العماني في الدور التمهيدي المؤهل لدور المجموعات، بفوزه ذهابًا 2-0 في اللقاء الذي أقيم على ملعب فيصل الحسيني في الرام، وتعادله إيابًا 0-0 في مسقط.

وفي دور المجموعات، أوقعت القرعة هلال القدس في المجموعة الأولى إلى جانب أندية: الجيش السوري، والعهد اللبناني والمنامة البحريني.

وتلقى الهلال في مباراته الأولى ضمن منافسات المجموعة هزيمة غير مستحقة أمام مضيفه العهد اللبناني 1-2، ومنعت السلطات اللبنانية في حينها الفلسطينيين من دخول الملعب وحضور المباراة.

وفي المباراة الثانية أمام الجيش السوري، والتي أقيمت على ملعب الملك عبد الله في العاصمة الأردنية عمان لرفض الجيش السوري القدوم إلى فلسطين لخوض المباراة،  خسر الهلال بصعوبة 0-1، وبعدها توقفت البطولة بسبب جائحة “كورونا”.

المسابقات المحلية

محليًّا، كان الحدث الأبرز تتويج فريق مركز شباب بلاطة “الجدعان” بلقب دوري المحترفين لكرة القدم للمحافظات الشمالية للمرة الأولى في تاريخه، قبل نهاية الدوري بجولتين، بعد استئناف منافسات الدوري الذي تأجل مدّةً طويلة بسبب جائحة “كورونا”، كاسرًا هيمنة هلال القدس على اللقب، والتي استمرت لثلاثة مواسم تواليًا.

وتأثر دوري المحترفين بجائحة كورونا، وتوقف 3 أشهر مع بقاء 3 جولات على النهاية، لكن اتحاد الكرة أصر على استكمال البطولة، ليحرز بلاطة اللقب الأول في تاريخه، في حين هبط فريقا أهلي قلقيلية والقوات إلى دوري الدرجة الأولى.

وحقق بلاطة أرقامًا مميزة في الدوري؛ بجمعه 51 نقطة من 15 انتصارًا و6 تعادلات وخسارة واحدة.

من جانبه، احتفظ فريق خدمات رفح بلقب الدوري الممتاز لكرة القدم للمحافظات الجنوبية، وحسم الخدمات لقب الدوري قبل 4 جولات من نهايته، بعدما حصد 44 نقطة من 12 انتصارًا و8 تعادلات وخسارتين.

وتوج فريق شباب رفح بلقب كأس السوبر للمحافظات الجنوبية، بفوزه على جاره خدمات رفح بواقع 4-3 بركلات الجزاء الترجيحية، بعدما انتهى اللقاء على وقع التعادل السلبي 0-0 في وقته الأصلي.

ورفع شباب رفح رصيده من الألقاب في البطولة إلى 5 كأكثر من يتوج بها، علمًا أنه يخوض المباراة للمرة الخامسة، ليحرز اللقب للمرة الثالثة خلال السنوات الأربع الأخيرة.

كما توج شباب رفح بثاني ألقابه هذا الموسم في قطاع غزة، وفاز بلقب كأس فلسطين لكرة القدم للمرة السابعة في تاريخه بفوزه في النهائي على نادي غزة الرياضي لكرة القدم بعد إعادة اللقاء.

وأحرز فريق أهلي الخليل لقب بطولة الدوري المركزي لكرة القدم تحت 16 عامًا بفوزه في النهائي على العبيدية 3-0.

وتوج فريق الأكاديمية المقدسية بلقب بطولة طوكيو لكرة الصالات للناشئات تحت 14 عامًا، بتغلبه على نادي العاصمة 7-5 في النهائي.

كرة السلة

حقق منتخبنا الوطني لكرة السلة فوزًا كبيرًا على حساب ضيفه منتخب سريلانكا بفارق كبير وصل إلى 42 نقطة بواقع 102-60، ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا “الإمارات2021” في المباراة التي أقيمت على صالة الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين، كأول مباراة بيتية تقام في فلسطين في تاريخ كرة السلة الفلسطينية.

وضمن التصفيات ذاتها، تلقى المنتخب خسارة غير مستحقة أمام مضيفه منتخب كازاخستان بنتيجة 79-76، في اللقاء الذي جرى في كازاخستان.

المسابقات المحلية

وعلى الصعيد المحلي، توج نادي أرثوذكسي ثقافي بيت ساحور بطلًا لدوري جوال السلوي، للمحافظات الشمالية؛ إثر تغلبه على إبداع الدهيشة في نهائي الدوري بفوزين لواحد.

وكان فريقا إبداع وأرثوذكسي بيت ساحور لعبا ثلاث مباريات في النهائي، حقق فيها إبداع الفوز في اللقاء الأول 68-66، في حين فاز فريق بيت ساحور في المباراتين الثانية 71-55، والثالثة 76-74،  ليحقق بيت ساحور الفوز باللقب الأول له منذ تأسيسه.

كما توج فريق أكاديمية القدس بطلًا للدوري السلوي النسوي بفوزه في النهائي على نادي دلاسال القدس 48-20.

وفي المحافظات الجنوبية، احتفظ خدمات البريج بلقب الدوري للموسم الخامس تواليًا بعدما تغلب في النهائي على خدمات المغازي 2-0، حيث فاز في المباراة الأولى 89-59، وفي الثانية 107-76.

كرة الطائرة

اختتم منتخب فلسطين الجامعي لكرة الطائرة الشاطئية مشاركته في البطولة العربية الجامعية في العاصمة العمانية مسقط بالفوز بكأس الفريق المثالي في البطولة، وتمكن المنتخب من الفوز في مباراة واحدة على المغرب وخسر أمام لبنان وليبيا.

حقق خدمات جباليا أول فوز لفريق فلسطيني ضمن منافسات دور المجموعات للبطولة العربية الـ38 للرجال، والتي أقيمت في جمهورية مصر العربية، في حين لم يتذوق فريق سنجل طعم الفوز ولو حتى بشوط واحد، خلال البطولة ذاتها، وإن أسعفه الحظ باللعب على المركزين 11 و12 نظرًا لانسحاب فريقين من مجموعته وهما: الأهلي السعودي والشعلة اليمني.

وكان فريق خدمات جباليا خسر بصعوبة أمام الأهلي الإماراتي (3/1) قبل أن يخسر أمام العربي القطري أحد أبرز المنافسين على لقب البطولة (3/0) والأهلي البحريني (3/0)، لكنه عاد إلى الأجواء بفوزٍ يعدّ الأول لفريق فلسطيني في تاريخ البطولة، والمقصود هنا دور المجموعات، بعيداً عن المراكز الشرفية، حيث تغلب على الهلال الليبي (3/2)، ولعب حينها في مراكز الترضية مع خيبل اليمني.

أما فريق سنجل، الذي شارك في البطولة للمرة الخامسة، والثالثة تواليًا، فقد مني بالخسارة أمام: البيشمركة العراقي (3/0)، وكاظمة الكويتي (3/0)، وفي مباريات ترتيب المراكز خسر أمام الأهلي الإماراتي (3/0) وإساريا الليبي (3/0)، لكنه احتل المركز 12 مستفيداً من فوزين إداريين.

المسابقات المحلية

توج خدمات جباليا بطلاً لدوري جوال لكرة الطائرة للمحافظات الجنوبية، ليضع حدًّا لهيمنة الصداقة على اللقب، والذي اكتفى بالمركز الثاني، في حين حلّ شباب جباليا في المركز الثالث.

وعوّض الصداقة إخفاقه في نيل لقب الدوري بالتتويج بلقب الكأس، بعدما تغلب على خدمات جباليا في المباراة النهائية.

وفي المحافظات الشمالية، أكد سنجل أحقيته بنيل لقب دوري جوال الممتاز، بعدما تغلب في النهائي، على  القوات.

كرة اليد

توج اتحاد دير البلح بلقبي الدوري والكأس للمحافظات الجنوبية للمرة الأولى في تاريخه، وذلك على حساب خدمات البريج في المنافستين.

كرة الطاولة

توج سنجل بلقب السوبر للمحافظات الشماالية، بفوزه على شباب أبو ديس في النهائي بشوطين نظيفين.

الألعاب الفردية

وفي الألعاب الفردية التي دائمًا ما تحقق نتائج ممتازة في معظم المشاركات الخارجية، تحصلت فلسطين على عدد من الميداليات.

التايكواندو

وأحرزت فلسطين ممثلة بلاعب المنتخب الفلسطيني للتايكواندو نور السويطي ذهبية البطولة الدولية للناشئين الخامسة والعشرين التي أقيمت في مدينة شوتغارت الألمانية.

كما أحرز نور السويطي المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة أوروبا للناشئين التي جرت في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وشارك نور في بطولة أوروبا للناشئين باسم بلده الأم فلسطين ومن خلال الفريق الوطني الفلسطيني للتايكواندو، ولأول مرة شوهد علم فلسطين بين الأعلام الأوروبية؛ حيث كانت فلسطين الدولة العربية الوحيدة المشاركة في هذه البطولة.

كما حصدت فلسطي

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

لابيد يدعو إلى رحيل حكومة نتنياهو

لابيد يدعو إلى رحيل حكومة نتنياهو

الناصرة - المركز الفلسطيني للإعلام دعا زعيم المعارضة "الإسرائيلية" يائير لابيد، إلى رحيل حكومة بنيامين نتنياهو، بعد الهجوم الذي نفذته القوات المسلحة...

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في غزة

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام أكدت مصادر طبية، مساء الخميس، وجود فيروس مسبب لشلل الأطفال في قطاع غزة. وقالت المصادر، إنه "بعد إجراء فحوصات لعينات...