السبت 20/أبريل/2024

إصابة 12 أسيرا بكورونا في عوفر وإغلاق قسم 21

إصابة 12 أسيرا بكورونا في عوفر وإغلاق قسم 21

أعلن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، اليوم الأربعاء، إصابة 12 أسيرا في معتقل “عوفر” بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح أبو بكر في تصريحات صحفية أن معلومات وصلت لمحامي الهيئة تفيد بإصابة 12 أسيرا في قسم (21) في “عوفر” بالفيروس.

وأشار إلى أن إدارة المعتقل قد أغلقت القسم الذي يحتجز فيه 160 أسيرا، وقد تم عزل الأسرى المصابين.

وأعرب أبو بكر عن تخوفه من زيادة عدد الإصابات بسبب الإهمال الطبي، محملا سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن سلامتهم.

بدوره، طالب الناشط الحقوقي في شؤون الأسرى لدى سجون الاحتلال عبد الناصر فروانة، بإرسال وفد طبي دولي ومحايد إلى سجون الاحتلال، وإجراء فحوصات لكافة الأسرى، وضمان توفير إجراءات الوقاية والسلامة من فيروس “كورونا”.

وقال فروانة في بيان، اليوم الأربعاء: “لقد وردتنا أخبار مقلقة هذا الصباح من سجن عوفر، تفيد بإصابة 12 أسيرا فلسطينيا بفيروس “كورونا”؛ مما يرفع عدد الأسرى الذين أصيبوا بالفيروس إلى نحو 18 أسيرا”.

ولفت إلى أن الإعلان عن الإصابات يزيد من قلق الفلسطينيين على الأسرى، ويدفعهم إلى تجديد المطالبة بإرسال وفد طبي دولي محايد إلى السجون للاطلاع على طبيعة الأوضاع هناك، وضمان توفير كافة إجراءات السلامة والوقاية، “في ظل شح مواد التعقيم، وتدني مستوى الإجراءات المتخذة هناك، واستمرار الاستهتار الإسرائيلي بحياة الأسرى وأوضاعهم الصحية”.

وشكك فروانة بالرواية الإسرائيلية حول أعداد الأسرى المصابين بالفيروس، قائلا: “نخشى أن يكون عدد المصابين أكثر من ذلك بكثير، الأمر الذي يجعلنا نطالب الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية المختصة إلى التدخل وإجراء فحوصات  لكافة الأسرى للتأكد من سلامتهم وخلوهم من الفيروس”.

وأضاف: “ننظر بخطورة بالغة لما أعلن عنه اليوم بإصابة هذا العدد الكبير من الأسرى، ونعبر عن خشيتنا من العدوى وإصابة آخرين في ظل استمرار الاكتظاظ في السجون وتزايد أعداد المصابين في صفوف السجانين”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات