السبت 20/أبريل/2024

مرحلة خطيرة.. غزة تواجه جائحة كورونا

مرحلة خطيرة.. غزة تواجه جائحة كورونا

قال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة: إن قطاع غزة دخل مرحلة جديدة هي الأخطر منذ بداية الجائحة.

وأهاب بالمواطنين الحيطة والحذر والالتزام التام بإجراءات الوقاية دون تراخٍ؛ فالجميع على مستوى واحد في المسؤولية من أجل سلامته وسلامة المجتمع.

وأضاف القدرة، في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية اتخذت إجراءات مشددة منذ بداية جائحة كورونا، وأعدّت خطة واضحة للتعامل مع السيناريوهات المحتملة كافة.

وأكد أن الوزارة عملت على محاربة الوباء وتأخير دخوله إلى قطاع غزة بجميع السبل “ولم نغفل لحظة واحدة أننا سنواجه سيناريو اكتشاف حالات داخل قطاع غزة”.

وتابع القدرة: “ضاعفنا جهدنا وتدريباتنا، وأجرينا المناورات سلفاً للتعامل مع جميع السيناريوهات لذا تعاملنا مع الحدث وفق الخطة المعتمدة دون إرباك، والتواصل المستمر مع مستشفيات الوطن وفّر المعلومات حول تسجيل إصابة السيدة في مستشفى المقاصد، والبدء فوراً بإجراءات مشددة مع العائلة والمجموعة الأولى من المخالطين، واكتشاف أربع إصابات بينهم في منطقة المغازي”.

واستكمل القدرة أن الطواقم الطبية المختصة لا تزال تجري التقصي الوبائي للتعرف على مصدر الإصابات وحجم المخالطين، والمختبر المركزي يعمل على مدار الساعة لإتمام فحص العينات المخبرية من المخالطين وحالات الاشتباه، وسيعطي تصورًا أدق على الحالة الوبائية في القطاع.

وقال القدرة: “بدأنا العمل بخطة الطوارئ في جميع مرافق القطاع الصحي ووقف العمليات المجدولة والعيادات الخارجية ومراكز الرعاية الأولية، وتم إصدار قرار بمنع زيارة المرضى في المستشفيات، وعدم وجود أكثر من مرافق واحد مع كل مريض منوّم في الأقسام الداخلية، وعدم التوجه لأقسام الطوارئ إلا للحالات الطارئة فقط”.

وأضاف القدرة: “لجان الطوارئ الصحية والحكومية ولجان المحافظات في حال انعقاد دائم على مدار الساعة لمتابعة التطورات والإجراءات لمواجهة الجائحة، وجميع المؤسسات الصحية الأهلية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين شركاء في الخطة الصحية لمواجهة الجائحة، ويوجد تنسيق عالي المستوى لترتيب وتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين”.

حظر قابل للتمديد

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة إياد البزم، مساء اليوم الثلاثاء، أن حظر التجوال في قطاع غزة قابل للتمديد ونحن نتعامل مع احتمالات مفتوحة في مواجهة هذه الجائحة.

وقال البزم، في بث مباشر عبر الصفحة الرسمية للوزارة حول آخر مستجدات وباء كورونا، إن الإصابات المكتشفة بفيروس كورونا أمس لها دوائر مخالطة، ومن هنا تكمن الخطورة، لذلك بدأنا جملة إجراءات لمواجهة هذه الحالة بشكل عام.
 
وأضاف: ” نحن الآن في مواجهة متقدمة مع فيروس كورونا، وفرق التقصي الوبائي تجري الفحوص اللازمة لمتابعة الإصابات الأربعة والدوائر المخالطة لها”.

وأكد على أن منطقة مخيم المغازي وسط القطاع تخضع لإجراءات خاصة، وهي معزولة عن باقي القطاع لمنع تفشي الفيروس، ولمسنا استجابة عالية جداً من المواطنين للإجراءات الحكومية المنفذة مؤخراً، ولقرار حظر التجول.

وأوضح أن الإصابات الأربعة المسجلة أمس في حالة عزل تام، وتخضع لإجراءات خاصة وتقصّ وبائي لتتبع المخالطين لها، وسنعلن عن الخارطة الوبائية للإصابات الأربعة حينما نتوصل لصورة واضحة بشأنها.
 
وأشار الى أن خلية الأزمة في وزارة الداخلية تبذل جهوداً كبيرة، وهي في حالة انعقاد دائم لمتابعة كل التفاصيل والحيثيات لحماية أبناء شعبنا، وندرس ونُقيّم حالياً كل المعلومات، وبناء عليها سنعلن الإجراءات المناسبة، ومستعدون لكل السيناريوهات.

وشدد على أن هناك إجراءات واضحة سنعلن عنها في حال تمديد حظر التجوال، لن نسمح بمخالفة الإجراءات المفروضة حالياً أو خرقها.

ولفت الى أنه في حال ظهرت أي إصابات جديدة سنعلن عن ذلك، ولن نتأخر بأي معلومة عن المواطنين، داعيًا للتريث في استقاء المعلومات وأخذها من مصادرها الرسمية.

ونوه الى أن هناك مستشفى خاص بالحجر الصحي يتم عزل الإصابات فيه، ويخضع لإجراءات خاصة وعزل تام، ومتابعة طبية كاملة من وزارة الصحة.
 
ودعا البزم المواطنين لعدم تداول أية روايات غير رسمية تتعلق بالإعلان عن إصابات في مناطق أخرى، وعدم ترويج الشائعات بهذا الشأن.

وأهاب بالمواطنين لعدم التردد في التواصل عبر الأرقام المجانية: 103 لوزارة الصحة، و109 لوزارة الداخلية، سواء لتقديم المعلومات أو للاستفسار من الجهات المختصة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات