الثلاثاء 16/أبريل/2024

مخيمات اللجوء بالضفة.. محطات العودة في أرقام

مخيمات اللجوء بالضفة.. محطات العودة في أرقام

لا يذكر اللجوء إلا بذكر المخيم الذي يشكل رمزا لهذه الحالة؛ فعلى أراضي الضفة الغربية ينتشر (23) مخيما لمهجّرين من فلسطيني عام 1948 ممن يعدون مخيماتهم محطات للعودة مهما طال الانتظار.

ومن المخيمات في الضفة (19) مسجلة ومعترف بها من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين في حين الأربعة الأخرى تعد -وفق تصنيفاتها- عشوائية خارج تصنيف دوائر الخدمات لديها.

وتشكل مساحة الضفة الغربية ما يقارب 21% من مساحة فلسطين التاريخية (من النهر إلى البحر)، أي حوالي 5860 كلم مربع، وتشمل جبال نابلس وجبال القدس بما في ذلك الجزء الشرقي من مدينة القدس وجبال الخليل وغربي غور الأردن.

مخيم رقم 1 (مخيم العين)
وتأسس مخيم رقم واحد (مخيم عين بيت الماء)، أو ما يعرف اليوم بـ “مخيم العين”، عام 1950 فوق أرض تبلغ مساحتها 28 دونما على طول الطريق الرئيس المؤدي من نابلس إلى جنين، ويقع ضمن حدود بلدية نابلس.

وينحدر سكان المخيم الأصليون من مدن اللد ويافا وحيفا؛ وبعض السكان أيضا ينحدرون من أصول بدوية، وحيث إنه كان يوجد عنده عين ماء كانت تعمل على تزويد اللاجئين باحتياجاتهم من الماء في بدايات المخيم، فإن المخيم يطلق عليه أيضا اسم (مخيم عين بيت الماء).


ومثله مثل باقي المخيمات في الضفة الغربية، فقد بني المخيم فوق قطعة من الأرض استأجرتها أونروا من الحكومة الأردنية التي كانت تتولى زمام الأمور في الضفة قبل الاحتلال الصهيوني.

وتشير سجلات دائرة الإحصاء الفلسطيني أن عدد اللاجئين في الضفة الغربية بلغ 800000 لاجئ فلسطيني (من أصل نحو 3 ملايين فلسطيني يعيشون بالضفة) يعيش جزء منهم في مخيمات الضفة الغربية، في حين قطن عدد من اللاجئين البلدات والمدن المختلفة إما مباشرة عقب هجرتهم عام 1948 أو من خلال الانتقال من السكن في المخيم في المدن والبلدات بسبب ضيق المساحة وعدم وجود أماكن للبناء والتوسع.

تقسيمات مخيمات الضفة
وقسمت مخيمات الضفة الغربية بعد توقيع اتفاق أوسلو إلى أكثر من منطقة (أ، ب، ج)، وتوزعت المخيمات على هذه المناطق كالآتي:

– بقي مخيم شعفاط الواقع في حدود بلدية القدس تحت سيطرة الاحتلال.


مخيم شعفاط هو المخيم الوحيد في القدس المحتلة

– وقع مخيم قلنديا في المنطقة (ج)؛ ما أبقاه تحت سيطرة الاحتلال.

– في حين وقعت ستة مخيمات في المنطقة (ب) الخاضعة للحكم الإسرائيلي- الفلسطيني المشترك، وهذه المخيمات هي: مخيم دير عمار، ومخيم الجلزون، ومخيم الفوار، ومخيم العروب، ومخيم الفارعة، ومخيم نور شمس.

ووقعت باقي المخيمات الأحد عشر في المنطقة (أ) التي تحكمها السلطة الوطنية الفلسطينية.

أما المخيمات غير المنظمة أو غير المعترف بها، فهي: قدورة؛ أنشئ عام 1948 وتبلغ مساحته (25 دونماً)، وبيرزيت: أنشئ عام 1948 ومساحته (23 دونماً)، وعناتا: أنشئ عام 1948، والعوجا: أنشئ عام 1949 ومساحته (200 دونم)، وجنيد: أنشئ عام 1949 ومساحته (27 دونماً)، و سلواد (غزة): أنشئ عام 1970 ومساحته (5 دونمات).

وقد عانى سكان مخيمات الضفة الغربية من إغلاق الاحتلال للحواجز التي تربط الضفة بأراضي 48 المحتلة، في الوقت الذي تعتمد فيه غالبيتهم على العمل داخل كيان الاحتلال.

قلاع الثورة

وتعد مخيمات الضفة الغربية وحدات اجتماعية فاعلة، وفي حين يدير سكان المخيمات نشاطاتهم الخاصة بهم -تمثلهم لجان المخيمات التي تعرض مطالبهم وحاجاتهم- تدير وكالة الغوث الدولية “أونروا”مشاريعها وبرامجها الخاصة؛ حيث ترعى 15 مركزا لبرنامج المرأة و10 مراكز لتأهيل المجتمع، وتدعم 18 مركزاً أخرى لنشاطات الشباب والمرأة وذوي الحاجات الخاصة.

وإلى جانب ما تقدمه السلطة الفلسطينية من خدمات، توجد في مخيمات الضفة الغربية نشاطات متنوعة لمؤسسات غير حكومية.

وعلى مدار عقود من الانتفاضات والمواجهة مع الاحتلال، بقيت المخيمات محضنا للثورة والانتفاضة، لجأ إليها المطاردون، وفي أزقتها دارت المواجهات الضارية مع الاحتلال الصهيوني.


جانب من المواجهات في الضفة – صورة أرشيفية

وفيما يلي لمحة عن هذه المخيمات:

 

المخيم

المكان

المساحة بالدونم

سنة التأسيس

البلد الأصلي

عدد اللاجئين لعام 2020

مخيم نور شمس

شرق طولكرم

260

1952

القرى الواقعة حول حيفا

6718

مخيم طولكرم

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات