الأحد 29/سبتمبر/2024

التعاون الإسلامي تعلن بالإجماع رفض صفقة القرن

التعاون الإسلامي تعلن بالإجماع رفض صفقة القرن

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الاثنين، بالإجماع رفض الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الاوسط والتي تُعرف بـ”صفقة القرن”، مؤكدة موقفها المبدئي الداعم للفلسطينيين في نضالهم العادل لإقامة دولتهم وعاصمتها “القدس الشرقية”، وفق تعبيرها.

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر عن اجتماع اللجنة التنفيذية الاستثنائي مفتوح العضوية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة لبحث تداعيات الخطة الأمريكية.

ودعت اللجنة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي إلى عدم التعاطي مع هذه الخطة أو التعاون مع الادارة الأمريكية في تنفيذها بأي شكل من الأشكال.

وأكد البيان رفض أي خطة أو صفقة أو مبادرة مقدمة من أي طرف كان للتسوية السلمية “لا تنسجم مع الحقوق الشرعية وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني وفق ما أقرته الشرعية الدولية ولا ينسجم مع المرجعيات المعترف بها دوليا لعملية السلام وفي مقدمتها القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية”.

وشدد على الطابع المركزي لقضية فلسطين والقدس الشريف بالنسبة للأمة الإسلامية جمعاء وعلى الهوية العربية لـ”القدس الشرقية” المحتلة العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

وأضاف أن خطة الإدارة الأمريكية تفتقر إلى أبسط عناصر العدالة وتدمر أسس تحقيق السلام بتنكرها تنكرًا صارخًا للحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني بما في ذلك حقه بالاستقلال الوطني وحق العودة للاجئين بالإضافة إلى تقويضها لقواعد القانون والأعراف الدولية وتشرعن الاستعمار والآثار الناتجة عنه وتزعزع الاستقرار وتهدد الأمن والسلم الدوليين.

كما دعا البيان الإدارة الامريكية إلى الالتزام بالمرجعيات القانونية والدولية المتفق عليها لتحقيق السلام العادل والدائم والشامل في منطقة الشرق الاوسط.

وحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن تدهور الوضع على الأرض بسبب تنكره للاتفاقيات وتحديه للشرعية الدولية ومواصلة سياسة الاستعمار والضم والاستيطان والعنصرية والتطهير العرقي الذي يمارسه بحق الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وحذر البيان، الاحتلال الإسرائيلي من القيام بأي خطوة أو اتخاذ أي إجراءات لترسيخ احتلاله الاستعماري بما فيها ضم أي جزء من الأراضي الفلسطينية، داعيا المجتمع الدولي ومؤسساته لمواجهة هذه الإجراءات كافة.

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، في مؤتمر صحفي بواشنطن “صفقة القرن”، بحضور رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة التي رفضها الفلسطينيون، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لـ”إسرائيل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات