عاجل

الجمعة 19/أبريل/2024

الاحتلال يهدم قرية العراقيب للمرة الـ 173

الاحتلال يهدم قرية العراقيب للمرة الـ 173

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب المحتل جنوبي فلسطين المحتلة، والمهددة بالاقتلاع والتهجير، للمرة الـ 173 تواليًا.

وقالت مصادر محلية في العراقيب: إن شرطة الاحتلال دهمت القرية، وشرعت في هدم مساكن أهلها وإخراجهم منها عنوة رغم الأجواء الماطرة والبرد الشديد.

وكثف الاحتلال اقتحاماته للعراقيب وهدم مساكنها المتواضعة في الآونة الأخيرة؛ لدفع الأهالي لليأس والإحباط ومغادرة أرضهم غير أنهم أكدوا صمودهم، وعادوا إلى قريتهم بعد هدم مساكنها، وأعادوا بناءها.

وتتوالى عمليات هدم “العراقيب” وغيرها من القرى الفلسطينية غير المعترف بها إسرائيليًّا، بدعوى إقامة منازلها دون ترخيص على أراضٍ للاحتلال.

ويهدف الاحتلال إلى تهجير أهالي “العراقيب” عن أراضيهم الأصلية، ما يمهّد لاستغلالها في مشاريع استيطانية توسعية.

وهدمت سلطات الاحتلال العراقيب للمرة الـ 172 في 16 كانون الآخِر/ يناير الجاري.

و”العراقيب” هي قرية فلسطينية تقع إلى الشمال من مدينة بئر السبع في صحراء النقب جنوب فلسطين، أقيمت للمرة الأولى في فترة الحكم العثماني، وتعد واحدة من 51 قرية عربية في النقب لا تعترف الحكومة الإسرائيلية بها.

عملت سلطات الاحتلال منذ عام 1951 على طرد سكانها، بهدف السيطرة على أراضيهم، عبر عمليات هدم واسعة للبيوت، في مسعى للسيطرة على الأراضي الشاسعة والتي تعادل ثلثي فلسطين التاريخية.

وتعرضت القرية للهدم جميعها من الجرافات الإسرائيلية بتاريخ 27 تموز/ يوليو 2010؛ حيث هدمت جميع منازلها، وشردت المئات من سكانها، بدعوى البناء دون ترخيص.

وأعاد سكان القرية بناءها من جديد، ليهدمها الاحتلال مرة بعد أخرى، كان آخرها اليوم، حيث هدم الخيم التي نصبها أهالي القرية، بديلا عن المنازل التي هدمها في المرات الماضية.

وأصبح صمود “العراقيب” رمزًا لمعركة إرادات يخوضها فلسطينيو الداخل المحتل، وخاصة في النقب من أجل البقاء والحفاظ على الأرض والهوية من سياسات التهويد.

ويعيش في صحراء النقب نحو 240 ألف عربي فلسطيني، يقيم نصفهم في قرى وتجمعات بعضها مقام منذ مئات السنين.

ولا تعترف سلطات الاحتلال الإسرائيلية بملكيتهم لأراضي تلك القرى والتجمعات، وترفض تزويدها بالخدمات الأساسية مثل المياه والكهرباء، وتحاول بكل الطرق والأساليب دفع العرب الفلسطينيين إلى اليأس والإحباط من أجل الاقتلاع والتهجير.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن معتقلين اثنين من قطاع غزة استُشهدا خلال إحضارهما للتحقيق داخل...