الجمعة 29/مارس/2024

إصابات بقمع الاحتلال متظاهري العودة شرق غزة

إصابات بقمع الاحتلال متظاهري العودة شرق غزة

أصيب عددٌ من المتظاهرين، عصر اليوم، بقمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة العودة الكبرى شرقي قطاع غزة.

وأفاد مراسلو “المركز الفلسطيني للإعلام” أن قوات الاحتلال أصابت بالرصاص متظاهرين شرقي جباليا، وآخر شرقي خانيونس.

كما أفاد مراسلونا بإصابة العشرات بالاختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع شرقي مخيمات العودة شرقي غزة.

ودعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة، جماهير الشعب الفلسطيني إلى المشاركة الواسعة في فعاليات اليوم، التي ستقام بعد صلاة العصر على أرض مخيمات العودة المقامة شرقي القطاع، مؤكدة “استمرار مسيرات العودة بطابعها الشعبي وأدواتها السلمية حتى تحقيق أهدافها الآنية والإستراتيجية”.

وأطلقت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار، على اليوم؛ جمعة “دماء الشهداء ترسم طريق الحرية”، وتأتي بالتزامن مع ذكرى عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، الذي بدأ يوم 27 كانون الأول/ديسمبر 2008 واستمر حتى 18 كانون الآخِر/يناير 2009.

وأكدت الهيئة أن “مواجهة الحرب الصهيونية الممنهجة على شعبنا ومقدساته، تتطلب تعزيز الوحدة الوطنية، ومواصلة جهود إنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة”.

وطالبت الهيئة المؤسسات الإعلامية والحقوقية كافة بـ”تكثيف جهودها في كشف الحقائق وفضح وتوثيق الممارسات الاحتلالية بحق أبناء شعبنا، وإعداد ملف قانوني متكامل، لتقديمه للمحكمة الجنائية الدولية”.

وهذه الجمعة الأخيرة في عام 2019، في حين قررت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار تعليق تنظيم المسيرة حتى نهاية 30 مارس/آذار القادم، على أن يجرى تنظيمها شهريا خلال عام 2020 بدءا من 30 مارس/آذار القادم بعد أن كانت تُنظم أسبوعيا.

وقال يسري درويش، عضو الهيئة الوطنية، خلال مؤتمر صحفي -الخميس- بغزة: إن الهيئة قررت بعد جولة نقاش امتدت لأسابيع اعتماد برنامج المسيرات من خلال تنظيمها شهريا، وكلما احتجنا للوجود الجماهيري وفي المناسبات الوطنية.

وبيّن درويش أن فعاليات المسيرات سيتم تعليقها بدءا من يوم الجمعة 3 يناير/كانون الآخِر المقبل وحتّى 30 مارس/آذار المقبل، وسيتم تنظيمها الجمعة 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال: إنه هذه المدة الزمنية ستستثمر لتشكيل حالة استعداد عالية والتحشيد والتحضير لليوم التاريخي ذكرى يوم الأرض، موضحا أن هذا القرار جاء وفق تقديرات الهيئة التي تنطلق من مصلحة الشعب الفلسطيني ومراعاة لظروفه.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

36 شهيداً في عدوان إسرائيلي على ريف حلب

حلب - المركز الفلسطيني للإعلام أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 36 شهيداً في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف الليلة الماضية....