الجمعة 29/مارس/2024

رجال الأعمال تحذر من ظروف إنسانية صعبة بغزة في الشتاء

رجال الأعمال تحذر من ظروف إنسانية صعبة بغزة في الشتاء

حذر رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في قطاع غزة علي الحايك، اليوم الأحد، من ظروف اقتصادية وإنسانية هي الأسوأ على سكان القطاع مع دخول فصل الشتاء، وتفاقم الأزمات المعيشية.

وقال الحايك، في تصريح صحفي اليوم الأحد: إن الشتاء يمر على غزة هذا العام في ظل أوضاع أكثر انهياراً، على صعيد حياة السكان والاقتصاد.

وأشار إلى الارتفاع الكبير في أعداد الفقراء والعاطلين، ووجود مليون ونصف فلسطيني في القطاع يعتمدون على المساعدات الإنسانية؛ “فالكثير من العائلات لن تستطيع توفير متطلبات الشتاء”.

وأضاف “العديد من القطاعات ستتكبد العديد من الخسائر نتيجة التعويل على هذا الموسم، وتكدس البضائع والمنتجات في المحلات والمخازن”.

وتابع الحايك أن العديد من العائلات مهددة أيضاً بالغرق بمياه الأمطار في أكثر من 29 حياً ومنطقة عشوائية منتشرة في القطاع، فضلًا عن أصحاب المنازل المدمرة الذين لا زالوا دون مأوى بسبب تأخر عمليات الإعمار.

وأشار إلى أن هذا الوضع الخطير يعد أحد أوجه ونتائج الحصار الممتد لثلاثة عشر عاماً، والذي أدى لإيجاد واقع اقتصادي في حالة انهيار مستمر ودائم في شتى مجالات الحياة.

وشدد على ضرورة تحمل جميع الجهات المحلية والدولية مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والتدخل الفاعل لإنهاء ذلك الحصار، واتخاذ خطوات سريعة وقوية لتفادي انهيار المزيد من القطاعات الاقتصادية والإنسانية.

ودعا جميع الأطراف الوطنية للتوجه سريعاً نحو الوحدة الفلسطينية وتعزيز التعاون في مجال حل المشكلات المعقدة التي يعاني منها السكان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات