الأربعاء 24/أبريل/2024

الحية: رد حماس المكتوب على قبولها إجراء الانتخابات جاهز

الحية: رد حماس المكتوب على قبولها إجراء الانتخابات جاهز

جدد عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”، خليل الحية؛ ترحيب حركته بالانتخابات الوطنية الشاملة. مؤكدًا استعدادهم لإنجاحها وجهوزيتهم لخوضها، في جو من التوافق الوطني، والحريات، دون معوّقات أو قيود”.

وأوضح الحية في تصريح صحفي اليوم الاثنين (25-11)، أن رد حركة حماس الرسمي والمكتوب، على قبولها إجراء الانتخابات التشريعية أولًا، على أن يتبعها بعد ما لا يزيد عن 3 أشهر انتخابات رئاسية، كان من المفترض أن يسلّم يوم الثلاثاء الموافق 12 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري.

وأضاف الحيّة أن رد حركته المكتوب “جاهز”، وفي انتظار وصول أحد مبعوثي رئيس السلطة محمود عباس من أجل استلامه. كي يصدر بعده المرسوم الرئاسي الخاص بالانتخابات.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، عزام الأحمد، قد أعلن اليوم بأن الرئيس محمود عباس سيصدر المرسوم الرئاسي حول إجراء الانتخابات العامة، فور تلقيه ردًّا رسميًّا من حركة “حماس” في الساعات القادمة.

وقال الأحمد في حديث عبر إذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، إن وفدا من لجنة الانتخابات المركزية سيصل قطاع غزة خلال الساعات القادمة ليتلقي ردًّا مكتوبًا من حركة “حماس”، حول موافقتها على إجراء الانتخابات الفلسطينية.

وأضاف: “حماس تعهدت بتسليم حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات رسالة خطية حول موافقتها على إجراء الانتخابات”.

ونبه القيادي في فتح: “بعد استكمال وصول الردود من قبل الفصائل الوطنية والإسلامية وآخرها حركة حماس، سيصدر الرئيس المرسوم الرئاسي حول إجراء الانتخابات التشريعية تليها الرئاسية”.

ومن المقرر أن يصل، اليوم، وفد لجنة الانتخابات المركزية إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون “إيرز”، حيث سيلتقي بقيادة حركة حماس والفصائل الوطنية والإسلامية لاطلاعهم على صورة التطورات واللقاءات التي جرت في رام الله مع القيادة الفلسطينية بشأن إمكانية إجراء الانتخابات.

ومن المتوقع أن يتسلم وفد اللجنة من قيادة حركة حماس رسالة خطية تؤكد موافقتها على إجراء الانتخابات، يلي ذلك عقد اجتماع مع الفصائل لبحث آليات إجرائها.

وكان وفد لجنة الانتخابات أجرى لقاءات في غزة ورام الله، لمحاولة إيجاد توافق بين كل الجهات من أجل إنجاز ملف الانتخابات في أقرب فرصة ممكنة، مع الضغط عبر جهات دولية على الاحتلال الإسرائيلي لإجرائها بشكل متزامن في غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة.

وأجريت آخر انتخابات تشريعية في يناير 2006، وفازت فيها كتلة “التغيير والإصلاح” التابعة لحركة “حماس”، بينما حلت كتلة “فتح” البرلمانية في المركز الثاني بفارق وصل لأكثر من 30 مقعدًا.

وآخر انتخابات رئاسية جرت في يناير 2005، وفاز فيها الرئيس الحالي للسلطة الفلسطينية؛ محمود عباس والذي كان مرشح حركة “فتح”، بينما قاطعتها حركة “حماس”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات