الجمعة 12/يوليو/2024

فرنسا .. فرق الإطفاء تنجح في إخماد حريق كاتدرائية نوتردام بباريس

فرنسا .. فرق الإطفاء تنجح في إخماد حريق كاتدرائية نوتردام بباريس

أعلنت فرق الإطفاء في باريس فجر اليوم الثلاثاء، سيطرتها على الحريق الضخم الذي اندلع في كاتدرائية نوتردام في باريس مساء الاثنين ودمر أجزاء كبيرة منها بات “تحت السيطرة” وتم “إخماده جزئيا”.

وأكد المتحدث باسم فرق الإطفاء غابريل بلوس، في تصريحات أوردتها قناة “فرانس 24″، اليوم، أنه “تمت السيطرة بالكامل على الحريق. لقد أخمد جزئيا، وهناك بؤر لا تزال مشتعلة نعمل على إخمادها”.

وبحسب القناة الفرنسية، فإن أسباب الحريق الذي شب قبيل السابعة من مساء الأمس بالتوقيت المحلي، ما زالت مجهولة.

إلا أن فرق الإطفاء، ترجح أن الحريق مرتبط بورشة الترميم التي تشهدها الكاتدرائية البالغ عمرها 850 عاما.

أدت النيران إلى انهيار برج الكاتدرائية التي شيدت بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر والبالغ ارتفاعه 93 مترا، بالإضافة إلى انهيار سقفها.

وشارك نحو 400 إطفائي في مكافحة النيران ومحاولة إنقاذ برجيها الأماميين، وهذا ما تمكنوا من تحقيقه، وفق ما أفاد به المتحدث باسم فرق الإطفاء.

من جهته تعهد الملياردير الفرنسي فرانسوا-هنري بينو بتقديم 100 مليون يورو لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام التي دمرها الحريق جزئيا.

وفي بيان له، قال بينو، رئيس مجلس إدارة مجموعة كيرينغ التي تملك العديد من العلامات التجارية مثل “غوتشي” و”إف سان لوران”، إن مبلغ 100 مليون يورو سيخصص لتمويل “جهود إعادة بناء نوتردام بالكامل” وستدفعه شركة أرتيميس الاستثمارية التي تملكها عائلته.

وخلال زيارة تفقدية للمكان، الليلة الماضية، تعهد الرئيس الفرنسي بإعادة بناء الكاتدرائية، معلنًا عزمه السعي للحصول على مساعدة دولية في هذا الشأن.

وأشار إلى أن حريق الكاتدرائية “مأساة مروعة”، موضحاً أنه “بفضل الجهود ما انهارت الواجهة الأساسية للكاتدرائية”.

يشار أن كاتدرائية نوتردام تُعد من المعالم السياحية الأكثر زيارة في أوروبا، إذ يزورها نحو 13 مليون سائح كل عام.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات