عاجل

الجمعة 19/أبريل/2024

أبو زهري: أي حكومة تتشكل دون توافق لن تحظى بالشرعية

أبو زهري: أي حكومة تتشكل دون توافق لن تحظى بالشرعية

أكد القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، أن تشكيل رئيس السلطة محمود عباس، حكومة جديدة بعيداً عن التوافق هو استمرار لحالة العبث والتفرد.

وأكّد أبو زهري في تغريدة نشرها على صفحته على “تويتر”، أنّ أي حكومة يتم تشكيلها بعيدًا عن التوافق الوطني لن تحظى بأي شرعية.

وأعلنت حركة فتح، بدء مشاوراتها لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة تضم فصائل منظمة التحرير دون مشاركة حركة “حماس”، على أن تكون مهمتها الإعداد لانتخابات تشريعية جديدة.

وأكّدت الفصائل الفلسطينية أنّها لم تتلق بعد اتصالات من حركة فتح للمشاركة في الحكومة الجديدة، وأجمع المتحدثون باسمها على رفض المشاركة أو الذهاب إلى انتخابات دون توافق وطني، بمن فيهم حركتا حماس والجهاد الإسلامي.

وشُكّلت حكومة التوافق بعد توقيع حركتي حماس وفتح اتفاقاً يُنهي الانقسام الفلسطيني في 23 أبريل/ نيسان 2014 في منزل رئيس المكتب السياسي في “حماس” إسماعيل هنية بمخيم الشاطئ غربي مدينة غزة.

وكان من أهم بنود ذلك الاتفاق تشكيل حكومة توافق وطني، لتحلّ محل حكومتي رام الله التي كانت تشرف عليها السلطة الفلسطينية، وغزة التي كانت تديرها حركة “حماس”.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن معتقلين اثنين من قطاع غزة استُشهدا خلال إحضارهما للتحقيق داخل...