عاجل

الثلاثاء 23/أبريل/2024

تركيا تدين قرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية بالضفة

تركيا تدين قرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية بالضفة

أدانت وزارة الخارجية التركية، تصديق “إسرائيل” على إنشاء حوالي 2200 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت الوزارة في بيانٍ، مساء الخميس: “نرفض هذا القرار غير القانوني لإسرائيل، التي ما تزال تنتهك القانون الدولي بلا هوادة وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

وأضافت “ندين بشدة تصديق إسرائيل على بناء ما يقرب من 2200 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة”، وفق ما نقلته الأناضول.

وفي وقت سابق الخميس، كشفت حركة “السلام الآن” الإسرائيلية أن حكومة نتنياهو صدّقت خلال اليومين الماضيين على مخططات لبناء 2191 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

يُذكر أن قرار مجلس الأمن رقم 2334، الصادر في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2016، يطالب بـ”وقف فوري لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وتقيم قوات الاحتلال نحو 427 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، تشكل مساحتها 46% من إجمالي مساحة الضفة الغربية، يقطن فيها قرابة 700 ألف مستوطن، يمارسون اعتداءات شبه يومية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما تجدر الإشارة إلى أن خطوات حكومة نتنياهو تتزامن مع الإعلان عن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، في أبريل/ نيسان 2019؛ إذ يسعى من خلالها إلى كسب أصوات قطاع من الناخبين المؤيدين للاستيطان، حسب مراقبين.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات