السبت 20/أبريل/2024

مصاب بالضغط؟ ابتعد عن التونة والأنشوجة

مصاب بالضغط؟ ابتعد عن التونة والأنشوجة

يشكل ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية يعاني منها عدد كبير من الأشخاص في عصرنا الحالي، ويلعب النظام الغذائي دورًا مهمًّا في التخفيف من حدة هذا المرض، لذلك نقدم هنا نصائح غذائية يجب على مريض الضغط اتباعها.

ويعدّ ارتفاع ضغط الدم سببا في الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى إذا لم يعالَج، ما يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي ومشاكل في العين.

ونقدم لمريض ارتفاع ضغط الدم هذه النصائح:

– تقليل الأغذية الغنية بالصوديوم؛ فالكثيرون يعتقدون أن مراقبة كمية الملح والخمر كافية لمواجهة ارتفاع ضغط الدم، ولكن هناك العديد من الأغذية الأخرى التي يجب الحد من تناولها. فيجب على المريض أن يتجنب تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم، مثل النقانق والأجبان الطازجة والمملحة وصلصات الطماطم.

– الحد من استهلاك التونة والأنشوجة؛ والمأكولات البحرية المعلبة، بالإضافة إلى الفواكه الجافة المملحة والزيتون، لغناها بالصوديوم، وفق تقرير صحيفة “كونفيدينسيال” الإسبانية.

– تقليل الكافيين، الذي يتوفر في الشاي والقهوة والكولا.

– اختيار الأطعمة الطازجة، وهذا حسب مؤسسة القلب الإسبانية.

– قراءة ملصقات المنتجات الغذائية، لأن هذا يمكننا من مقارنة الأغذية قبل اقتنائها واختيار ما يحتوي على أقل كمية من الملح.

– اتباع حمية داش، إذ تعددت الدراسات حول ارتفاع ضغط الدم نظرا لتفاقم هذه المشكلة الصحية بالمجتمعات الغربية، وقد تم التوصل إلى “حمية داش” لمواجهة هذا المرض.

وتتشارك هذه الحمية بعدة نقاط مع حمية البحر المتوسط بخصوص بقدرتها على الحد من ارتفاع ضغط الدم. وقد صُنّفت بالترتيب السنوي لموقع “يو أس نيوز آند وورد ريبورت” ضمن أفضل الحميات لسنة 2018 إلى جانب حمية البحر المتوسط، في حين حلت الحمية شبه النباتية ثالثة بهذا التصنيف.

المصدر: الصحافة الإسبانية

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات