الأربعاء 24/يوليو/2024

هل بلورت أميركا مخططا لتوطين اللاجئين الفلسطينيين؟

هل بلورت أميركا مخططا لتوطين اللاجئين الفلسطينيين؟

ألمح وزير المواصلات والشؤون الاستخبارية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إلى أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب تعكف على صياغة مخطط يهدف إلى توطين اللاجئين الفلسطينيين في أماكن وجودهم.

وغرد كاتس على حسابه الخاص في موقع تويتر في ساعة متأخرة من الليلة الماضية أنَّ المخطط يستهدف اللاجئين الفلسطينيين في كل من الأردن ولبنان وسوريا والعراق، وأعلن ترحيبه بما وصفها بأنها مبادرة الرئيس ترمب لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في هذه الدول.

ويأتي ما كتبه الوزير كاتس -وهو عضو في الطاقم الوزاري الأمني السياسي المصغر- في الوقت الذي تسعى فيه الإدارة الأميركية وبدعم من مستشار ترمب وصهره جاريد كوشنر وأعضاء كونغرس مناصرين لـ”إسرائيل” إلى إنهاء وضعية لاجئ لملايين الفلسطينيين من خلال تعطيل عمل ودور وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وفي حديث سابق مع إذاعة الجيش الاسرائيلي عدّ كاتس أن استمرار مشكلة اللاجئين سببه القادة العرب والفلسطينيين الذين يستخدمونها لخدمة مصالحهم.

وقال إن إصرار هؤلاء القادة على “مطالبهم الظالمة التي لا أساس لها بحق العودة محاولة لتدمير إسرائيل، لكن الرئيس ترمب يقشر الكذب الفلسطيني قشرة تلو الأخرى”.

وأعلنت الإدارة الأميركية نهاية الشهر الماضي عن وقف تمويلها لأونروا، وقالت إن هذه الوكالة “منحازة بشكل لا يمكن إصلاحه”.

وعلى مدى الأيام الماضية تكشفت أبعاد الموقف الأميركي المقبل من أونروا، حيث كشفت وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية أن إدارة ترمب تريد تغيير طريقة عمل الوكالة، مما يؤثر سلبا على حق عودة اللاجئين.

المصدر: الجزيرة

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

احتجاجات ضخمة ضد نتنياهو في واشنطن

احتجاجات ضخمة ضد نتنياهو في واشنطن

واشنطن – المركز الفلسطيني للإعلام ملأ آلاف المؤيدين لفلسطين، شوارع العاصمة الأمريكية واشنطن، للاحتجاج ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،...