الإثنين 17/يونيو/2024

ماكرون: على أوروبا أن تحمي نفسها دون أميركا

ماكرون: على أوروبا أن تحمي نفسها دون أميركا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: إن على أوروبا وقف اعتمادها على الولايات المتحدة في مجال الأمن، مؤكداً أن أوروبا ملزمة بضمان أمنها وسيادتها.

جاء ذلك خلال خطاب ماكرون السنوي أمام مؤتمر سفراء فرنسا، الذي حضره 250 دبلوماسيًّا ونائبًا وخبيرًا في العلاقات الدولية، لاستعراض الخطوط العريضة للدبلوماسية الفرنسية خلال العام المقبل.

وأوضح ماكرون أن الشراكات الدفاعية لا بد أن تتوسع لتضم جميع الدول الأوروبية وروسيا.

وتابع “علينا القيام بمبادرات جديدة وبناء تحالفات جديدة. فرنسا تريد أوروبا قادرة على الحماية في وقت بات فيه التطرف أقوى وعادت النزعة القومية للظهور”.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بدأ الاتحاد الأوروبي مرحلة جديدة من التعاون الدفاعي عبر توقيع اتفاقية التعاون الهيكلي الدائم في الأمن والدفاع (بيسكو)، التي تعد حجر الأساس لإقامة اتحاد دفاعي أوروبي مشترك.

وتأتي دعوة ماكرون بعد أن قوّض الرئيس الأميركي دونالد ترمب مجموعة السبع، وانسحب من الاتفاق النووي الإيراني، وباشر حربا تجارية عالمية، وهو يطالب الأوروبيين بمساهمات مالية مكثفة للحفاظ على حلف شمال الأطلسي (ناتو).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...