الإثنين 20/مايو/2024

جوافة المواصي.. إرث يشرف على الاندثار

جوافة المواصي.. إرث يشرف على الاندثار

ما إن تشرق شمس الصباح وتلقي بأشعتها على حبات الجوافة الذهبية؛ حتى يبدأ أبو شادي الأسطل رفقة عدد من العمال بقطف ثمار الجوافة التى باتت جاهزة للبيع.

وفي منطقة المواصي غرب خانيونس تقع مزرعة أبو شادي البالغة مساحتها حوالى 20 دونما، قريبة من شاطيء البحر العليل.

أجواء من الفرح والسعادة ملأت أرجاء المكان بعدما تناولوا وجبة الإفطار، معلنين بدء قطف ثمار الجوافة، لتتعالى الابتسامات على وجوه الجميع، متبادلين المزاح والضحكات.

ومع رائحة الشاي المصنوع على النار يبدأ العمال قطف حبات الجوافة بعناية ولطف ووضعها في دلاء خاصة، لتنقل إلى أبو شادي الذي يجلس في أول الحقل من أجل فرزها وتعبئتها لتجهيزها للتجار.


null

أمُّ الجوافة

وتقع منطقة المواصي على ساحل البحر الأبيض المتوسط، جنوب غرب محافظات غزة، وتقدر المساحة الإجمالية للمواصي بحوالي 11 ألف دونم، وتعد المواصي واحدة من المناطق التي تتمتع بالتربة الصفراء، إحدى التُرَب المميزة في زراعة الثمار.

واعتاد أهالي مواصي خان يونس جنوب قطاع غزة على زرع الجوافة منذ مئات السنين حتى أصبحت مدينتهم “أم الجوافة” في موسمها الذي يبدأ أواخر الشهر الحالي.


null

ولكل حبة جوافة قصة طويلة لتصل لأيدي المواطن مليئة بالصعوبات، فهذا المحصول يعاني منذ سنوات من تراجع في الإنتاج والأرباح.

تراجع .. لماذا؟

ويعزو أبو شادي هذا التراجع لعدة أسباب، منها: إجراءات الاحتلال تجاه قطاع غزة عامة والقطاع الزراعي خاصة، إضافة لانحسار بقعة الزراعة ونوعية المياه والأسمدة وارتفاع التكلفة والآفات التي لا علاج لها.


null

ويعتري القلق المزارع الأسطل الذي يعيل أسرة مكونة من 9 أشخاص، بسبب هلاك وجفاف محصوله نتيجة الملوحة الشديدة للتربة، وتلوثها بمياه المجاري التي ملأت رائحتها المكان بسبب قربه من البحر.

ويعتمد أبو شادي على الجوافة مصدر رزق أساسيًّا يعتاش منه هو وأسرته، مناشدًا المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر العمل بشكل سريع لرفع الحصار الجائر عن القطاع الزراعي الفلسطيني، ووقف ضخ مياه المجاري في البرك القريبة منهم، الأمر الذي سبّب ملوحة في التربة.


null

الموسم المنتظر

وينبه إبراهيم المجايدة، أحد المزراعين في منطقة المواصي، إلى أن محصول الجوافة يتناقص عامًا بعد عام، مشيرا إلى أنهم ينتظرون هذا الموسم على أحر من الجمر.

ويشتكي المجايدة من حشرة “النامتودا” التي قضت على الكثير من الدونمات الزراعية، إلى جانب وجود برك الصرف الصحي التي تمثل الخطر الأكبر على المنطقة.

ويحرص المواطنون في قطاع غزة على الاستمتاع بالمذاق الشهي لفاكهة الجوافة رغم موسمها القصير والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تسبب تذبذبا في الإقبال عليها.


null

وتقدَّم ثمرة الجوافة للضيوف، كما أن عصيرها هو المشروب المفضل لأهالي المنطقة، لرائحتها ونكهتها المميزة؛ حيث تعدّ ضيافة الفقراء والأغنياء لتوفرها في كل البيوت والحدائق والأراضي الزراعية.

ويشير سكان المواصي إلى أنهم يداوون جراحهم وآلامهم بثمار الجوافة وأوراقها، موضحين أن أوراق الجوافة تحتوي على مادة تستخدم في معالجة الجروح والسعال وأوجاع الأسنان، أما جذورها فتُستخلص منها مواد قابضة لعلاج إسهال الأطفال المزمن.


null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات