الخميس 25/أبريل/2024

تقرير حقوقي: فليتوقف استهداف الفرق الطبية

تقرير حقوقي: فليتوقف استهداف الفرق الطبية

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني استهداف المكلفين بتقديم الخدمات الإنسانية والطبية في قطاع غزة، وتستخدم ضدهم الرصاص الحيّ، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز، الأمر الذي بدا واضحًا في مسيرات العودة الكبرى في المناطق الشرقية لقطاع غزة.

وتشير التحقيقيات التي أجراها مركز الميزان لحقوق الإنسان، وجملة التصريحات الصهيونية، إلى أن لدى قوات الاحتلال نيةً مبيتةً لإيقاع الخسائر والأذى في صفوف المدنيين بما فيهم أفراد الفرق الطبية الفلسطينية وعرقلة عملها، في خرق واضح لقواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني الأساسية، لاسيما مبدأ “الضرورة الحربية” ومبدأ “التمييز” ومبدأ “التناسب”.

شهداء مدنيون

وأكد تقرير لمركز الميزان، بعنوان “فليتوقف استهداف الطواقم الطبية” أن الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال، تسبّبت في سقوط آلاف الشهداء والجرحى والمصابين، وطال الاستهداف المكلفين بتقديم الخدمات الإنسانية والطبية؛ حيث تكرر استهدافهم بالرصاص الحيّ، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، بأنواع خانقة ومؤثرة على الأعصاب.

وتابع التقرير: “أضحى الاستهداف العلني والمقصود لهذه الطواقم، سمةً من السمات التي تميز سلوك قوات الاحتلال التي أوقعت عشرات الإصابات وألحقت أضرارًا بالمعدات وسيارات الإسعاف رغم الحماية الدولية الواضحة والصريحة التي نصّت عليها اتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب 1949م، والبروتوكول الإضافي الأول الملحق باتفاقيات جنيف الأربع، والتي تفرض على سلطات الاحتلال احترام وحماية أفراد الفرق الطبية والمستشفيات ومراكز الاستشفاء، وتلزمها بتسهيل حركتهم وتنقلهم لإخلاء الجرحى والمرضى من الميدان”.

عرقلة الفرق الطبية

وأشار التقرير إلى أن استهداف الفرق الطبية خلال مسيرات العودة تواصل، بالرغم من التزام وحرص أفراد الفرق الطبية على ارتداء الزيّ وحمل الشارات المميزة، والتي تدلل على طبيعة عملهم في المجال الطبي، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل منعت قوات الاحتلال الصهيوني المرور والوصول الآمن للفرق الطبية، وقيَّدت حركتها في المناطق الشرقية المحاذية لحدود الفصل، ومنعت أفراد الفرق الطبية من الاقتراب من السياج الفاصل، ما شكل تحديًا إضافيًّا أمام قدرتها على إسعاف الجرحى وإخلائهم من الميدان.

ورصد التقرير الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفرق الطبية أثناء محاولاتهم إسعاف ونقل المصابين والجرحى، خلال فعاليات مسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة في المدّة من 30 مارس حتى 12 أغسطس 2018م.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مقررة أممية تدعو لفرض عقوبات على إسرائيل

مقررة أممية تدعو لفرض عقوبات على إسرائيل

عمان – المركز الفلسطيني للإعلام  أكدت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعنية بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، أن...