الأربعاء 24/أبريل/2024

مرضى السرطان بغزة يواجهون الموت بعد نفاد العلاج الكيماوي

مرضى السرطان بغزة يواجهون الموت بعد نفاد العلاج الكيماوي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينة في قطاع غزة، عن توقف خدماتها في العلاج الكيماوي لمرضى السرطان، بعد نفاده من المستشفيات والعيادات الصحية ومستودعات الأدوية.

وقالت الوزارة في مؤتمر لها، في مستشفى الرنتيسي التخصصي، غربي غزة، اليوم الأحد: “نفاد 80 % من أدوية السرطان في غزة يجعل البروتوكلات العلاجية كافة غير قابلة للتطبيق.  


null

وقال الطبيب محمد أبو سلمية، مدير مستشفى الرنتيسي في قطاع غزة، إن توقف العلاج الكيماوي لمرضى السرطان في مستشفى الرنتيسي، بسبب نفاد 80% من أدوية السرطان، غير المتوفرة، وخاصة عقار (نوبوجين) الذي بدونه لا يمكن تنفيذ أي من البروتوكولات العلاجية.

وأوضح أبو سلمية أن مرضى السرطان في غزة أمام وضع كارثي ومأساوي وخطير، في ظل منعهم، من التوجه للعلاج إلى مستشفيات القدس، والداخل الفلسطيني، والضفة الغربية.


null

وأضاف: “وزارة الصحة لديها علم بما يجري في غزة”، مشيراً إلى تواصلهم معهم بطرق مباشرة وغير مباشرة من أجل توريد الأدوية لغزة.

وحذر أبو سلمية أن المرضى أمام خيارين؛ إما انتشار المرض بشكل كبير، أو الوفاة، مؤكداً أن الوضع كارثي وخطير.

يشار إلى أنه بلغ عدد مرضى الأورام من كبار السن 6100 مريض، و460 مريضا من الأطفال يتلقون الرعاية الصحية في مستشفى الرنتيسي بغزة، إلى جانب وجود 1700 مريض أورام كبار في مستشفى غزة الاوروبي بخان يونس.


null

null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات