الخميس 25/أبريل/2024

وقفة إعلامية بغزة رفضًا لقرار حظر قناة القدس في الداخل المحتل

وقفة إعلامية بغزة رفضًا لقرار حظر قناة القدس في الداخل المحتل

عبّر عشرات الصحفيين وممثلو مؤسسات إعلامية وحقوقية، عن رفضهم لقرار الاحتلال بحظر عمل قناة القدس الفضائية في مدينة القدس والداخل المحتل.

الوقفة التي نظمها منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بغزة، اليوم الأربعاء، أكّد خلالها مدير مكتب قناة القدس في فلسطين عماد الإفرنجي، أن قرار الاحتلال بحظر عمل فضائية القدس في الداخل المحتل والقدس محاولة يائسة وبائسة لمنع الرواية الفلسطينية.

وشدد الإفرنجي على أن الرد الأساسي على قرارات الاحتلال هو الاستمرار في حمل نقل الرسالة والحقيقة ومنع تغول الاحتلال بتوثيق جرائمه واعتداءاته بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف: “الصراع في حرب الصورة والكلمة مستمر مع الاحتلال”، مشيراً إلى أننا أمام تصفية للقضية الفلسطينية باستهداف المؤسسات الصحفية والإعلامية في فلسطين.

وطالب مدير مكتب قناة القدس، السلطة بضرورة اتخاذ إجراءاتها القانونية والسياسية لمنع استمرار قرار حظر عمل فضائية القدس في الداخل المحتل والقدس.

وناشد المجتمع والمنظمات الدولية والعربية وحقوق الإنسان وأحرار العالم بالوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية، ومنع الاعتداءات “الإسرائيلية” بحق المؤسسات الإعلامية في فلسطين.

بدوره وجّه رئيس اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية، صالح المصري، ثلاث رسائل بشأن قرار حظر الاحتلال عمل قناة الفضائية.

وعدّ المصري قرار الاحتلال بحظر عمل فضائية القدس إرهابياً وعنصرياً، مشيرا إلى أنه سبق للاحتلال اتخاذ قرارات مماثلة تخص فضائية الأقصى وفلسطين اليوم بمنعها من التغطية في الضفة والقدس المحتلة، واليوم يتخذ قرار غبيا يتعلق بفضائية القدس.

ووصف هذه القرارات بأنها فاشلة بامتياز، لا سيما مع تطور الفضاء الإعلامي، مشددا على أن كل هذه القرارات لن تعدم الوسيلة أمام الاعلام الفلسطيني من أن يمارس دوره بكل مهنية بكشف جرائم الاحتلال أمام العالم.

أما الرسالة الثانية، فأوضح المصري أنها “رسالة وحدة” تدفعنا لأن نتوحد أمام الهجمة الإسرائيلية التي تستهدف الإعلام الفلسطيني، مشيرا إلى أن الاحتلال استهدف عشرات الصحفيين منذ بدء مسيرة العودة، فقد استشهد الصحفيان ياسر مرتجى وأحمد أبو حسين وأصيب نحو 180 صحفيا، 40 منهم بالرصاص الحي.

ووجه المصري، رسالته الثالثة إلى العالم الدولي العربي والإسلامي طالب فيها الصحفيين العرب والمسلمين وكل أحرار العالم لدعم الإعلام الفلسطيني المحلي الذي يواجه معركته مع الاحتلال وحيداً.

من جانبه، أوضح الحقوقي صلاح عبد العاطي في كلمة له باسم المؤسسات الحقوقية، أن الإجراءات الإسرائيلية بحق فضائية القدس تنتهك قواعد القانون الدولي الإنساني التي تكفل حماية الصحفيين أثناء النزاعات وحرية عمل الصحفيين تحت الاحتلال.

ولفت إلى أن القرار الإسرائيلي يعكس حقيقة الاحتلال واستهتاره بمبادئ وقواعد القانون الدولي، معلنًا تضامن المؤسسات الحقوقية مع فضائية القدس.

ودعا عبد العاطي الاتحاد الدولي للصحفيين والمفوض السامي لحقوق الإنسان والأمم المتحدة لضرورة بذل كل الجهود لإدانة القرار الإسرائيلي والعمل على منعه، وإجباره على وقف استهداف الصحفيين.

كما طالب السلطة بإحالة ملف انتهاكات الاحتلال إلى محكمة الجنايات الدولية.


null

null

null

null

null

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات