الخميس 25/أبريل/2024

الصحة تطالب بتفعيل حماية الفرق الطبية من اعتداءات الاحتلال

الصحة تطالب بتفعيل حماية الفرق الطبية من اعتداءات الاحتلال

طالب وكيل وزارة الصحة في غزة، يوسف أبو الريش، بضرورة تفعيل آليات حماية الطواقم الطبية، الذين يتعرضون للاعتداءات والاستهداف المباشرة من قوات الاحتلال “الإسرائيلي” خلال أدائهم عملهم شرق قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الاثنين، وفد منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر في مقر وزارة الصحة بغزة.

وبحسب بيان الوزارة؛ فقد ناقش أبو الريش، مع الوفود الأجنبية والدولية برنامج مراقبة ورصد الاعتداءات على المؤسسات الصحية.

وأشار في حديث للوفد، إلى أن “قوات الاحتلال ومنذ الثلاثين من آذار/مارس الماضي عمدت إلى وضع الطواقم الطبية والاسعافية ضمن دائرة الاستهداف بالرصاص الحي وقنابل الغاز وإعاقة عملهم وحركة سيارات الإسعاف”.

وأضاف: “إن بشاعة المشهد تتطلب من الجميع العمل على كبح جماح المحتل والذي يتصرف خارج إطار القانون الدولي الإنساني”.

من جهته أكد أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أهمية هذا الاجتماع، مشيرا إلى أنهم وضعوا الوفود في صورة الانتهاكات “الإسرائيلية” للفرق الطبية خلال إسعافهم للمشاركين في مسيرات العودة.

وأشار القدرة في حديث لـ”قدس برس”، إلى أن من ضمن تلك الانتهاكات بحق الطواقم الطبية، استشهاد مسعفين (مسعف ومسعفة) خلال مسيرات العودة، وإصابة 231 آخرين بالرصاص الحي واختناق بالغاز، بالإضافة إلى تضرر 40 سيارة إسعاف بشكل جزئي خلال مشاركتهم في إسعاف الجرحى.

واستشهد منذ انطلاق “مسيرات العودة” في قطاع غزة بتاريخ 30 آذار/ مارس الماضي، المطالبة بتفعيل “حق العودة” للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار عن القطاع، أكثر من 140 مواطنا برصاص قوات الاحتلال؛ منهم 8 شهداء احتجز الاحتلال جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزرة الصحة، في حين أصيب قرابة 15 ألفًا آخرون، منهم 370 في حالة الخطر الشديد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات