الخميس 28/مارس/2024

وزارة الصحة ترفض استقبال شحنة أدوية إسرائيلية

وزارة الصحة ترفض استقبال شحنة أدوية إسرائيلية

رفضت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، فجر اليوم الأربعاء، استقبال شحنة أدوية مقدمة من “نجمة داود الحمراء” التابعة لجيش الاحتلال الصهيوني.

وأرجعت القافلة التي وصلت إلى معبر كرم أبو سالم التجاري، والمكونة من 3 شاحنات إلى داخل المعبر من الجهة “الإسرائيلية”، بعدما حاولت إدارة المعبر إدخالها إلى القطاع وذلك بعد تصدي مجموعة من النشطاء لها.

وذكر متحدث باسم جيش الاحتلال، أن سكان غزة رفضوا صباح اليوم الأربعاء، استلام مساعدات طبية أرسلها الجيش لهم، وتم إعادتها إلى “إسرائيل”.

وأكد مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة الفلسطينية، منير البرش، أن الوزارة استجابات لنداءات القوى الوطنية والإسلامية، والهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، وتم إرجاع قافلة الأدوية المقدمة من جيش الاحتلال.

وقال البرش وفقاـ لـ”قدس برس”، إنه لا يمكن بأي حال أن نُحسن من صورة وجه الاحتلال القبيح الذي قتل أطفال غزة.

وأضاف: “برغم الحصار والنقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، لكننا لن نقبل بهذه الأدوية من الاحتلال الإسرائيلي الذي يقتل غزة ويحاصرها”.

وحذر يوسف أبو الريش؛ وكيل وزارة الصحة في غزة، من خطورة الأزمة التي تمر بها الوزارة بفعل تفاقم أزمة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية.

وصرّح أبو الريش، بأن لجنة الطوارئ الصحية عقدت أمس الثلاثاء اجتماعًا مع الجهات الدولية، وأطلعتها على وضع الدواء في مشافي غزة بعد الاستنزاف الكبير؛ حيث استقبلت في يوم واحد 62 شهيدًا و2700 جريح.

وشدد على أن هذه المرحلة الحالية “هي الأصعب والأشد على كافة مكونات المنظومة الصحية”. وحدد مبلغ 19.5 مليون دولار كاحتياجات عاجلة وطارئة لتعزيز القطاع الصحي ومنعه من الانهيار.

وأوضح أن نسب العجز الدوائي وصلت إلى 48 في المائة، فضلًا عن الاستنزاف الكبير في قوائم أدوية ومهمات العمليات والطوارئ والعناية المركزة خاصة مع حجم الشهداء والإصابات الكبير خلال يوم الاثنين الماضي، مشيرًا إلى أن الحدث كان أكبر من الإمكانيات المتاحة بكثير.

بدورها، نبهت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، لضرورة عدم التعاطي مع محاولة تحسين صورة الاحتلال من خلال محاولته إرسال هذه القافلة.

ودعت الهيئة في بيان لها جهات الاختصاص إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة الدواء وعدم استلامه، متابعة: “المطلوب رفع الحصار”.

وأضافت: “يسعى الاحتلال جاهدًا لتحسين صورته القبيحة التي كشفت حقيقتها دماء الأبرياء العزل في قطاع غزة يوم الاثنين الماضي في ضوء ما شكلته المجزرة من ردود فعل دولية تدين العدوان الصهيوني وتطالب برفع الحصار عن غزة”.

وأعلنت الهيئة رفضها استقبال أو استلام أي دواء من الاحتلال، مطالبة بإعادته من حيث أتى. وقالت: “نستغرب هذه الوقاحة الصهيونية التي أخفت الدواء ضمن قافلة دواء مرسلة من وزارة الصحة رام الله”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

عباس يصدق على تشكيلة حكومة محمد مصطفى

عباس يصدق على تشكيلة حكومة محمد مصطفى

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام صدق رئيس السلطة محمود عباس على منح الثقة لحكومة محمد مصطفى، وسط استمرار تجاهل موقف الفصائل الفلسطينية التي...