عاجل

الخميس 18/أبريل/2024

الاحتلال يشرع في تنفيذ سكة حديد تربط مستوطنات الضفة بالداخل المحتل

الاحتلال يشرع في تنفيذ سكة حديد تربط مستوطنات الضفة بالداخل المحتل

 كشف تقرير فلسطيني، عن شروع سلطات الاحتلال الإسرائيلية، بتنفيذ مشروع سكة الحديد الذي سيربط بين مستوطنات الضفة الغربية والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 194.

وأشار “المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان”، في تقريره الأسبوعي حول الاستيطان، أن سلطات الاحتلال بدأت في سلفيت بتنفيذ مشروع سكة الحديد الذي يربط مستوطنة “اريئيل” (كبرى مستوطنات الضفة والمقامة على أراضي سلفيت) بالداخل الفلسطيني.

وبحسب التقرير، يتكون مشروع سكة الحديد من ثلاث مراحل، ينتهي بربط المستوطنات كافة مع بعضها البعض، إضافة إلى ربطها مع الداخل الفلسطيني المحتل، على أن يتم الانتهاء من المشروع في العام 2025.

وأوضح التقرير أن المشروع، سيربط بين مستوطنتي “روش هعاين” و”بيتح تكفا” الواقعتين في منطقة رأس العين المحتلة عام 1948، ومستوطنتي “أرائيل” و”بركان” الصناعيتين، بالإضافة إلى جامعة “أرائيل”، ومستوطنة “تفوح”، المقامتين على أراضي محافظة سلفيت حتى تصل الأغوار.

وبيّن أن المشروع يسيطر على ما يقارب ألفي دونم من أراضي قرى: “الزاوية”، و”مسحة”، و”بديا”، و”سرطة”، و”كفر الديك”، و”بروقين”، ما يعني تدمير الأراضي الزراعية، واقتلاع الأشجار، ونسف مصادر المياه.

وحسب المكتب الوطني فإن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تخطط لإقامة 11 خط سكة حديد بالضفة الغربية بطول 475 كيلومتر، و30 محطة قطار.

وفي سياق متصل، أكد تقرير المكتب الوطني للدفاع عن الأرض، أن سلطات الاحتلال تشن حربا شاملة على الوجود الفلسطيني في المناطق المصنفة “ج”، بهدف تخصيصها لصالح المستوطنين.

كما أشار في الوقت ذاته، إلى تواصل النشاطات الاستيطانية في مدينة القدس المحتلة، حيث يعرض وزير الإسكان الإسرائيلي يوآف غالانت، على الحكومة خلال الأيام المقبلة، خطة يتم بموجبها نصب العشرات من أشكال “نجمة داود”، على المداخل البرية والبحرية، وفي نقاط يمكن مشاهدتها في الشوارع المركزية، لتهويد المدينة، والتغطية على المعالم الإسلامية والمسيحية كذلك.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن معتقلين اثنين من قطاع غزة استُشهدا خلال إحضارهما للتحقيق داخل...