الخميس 25/أبريل/2024

حدود غزة الشرقية.. إرادة العودة تبدأ من خيمة بارود

حدود غزة الشرقية.. إرادة العودة تبدأ من خيمة بارود

لم ينتظر الحاج محمد بارود (69 عاماً) الإجراءات الرسمية التي تقرر فيها الهيئة العليا لمسيرة العودة نصب الخيام والاعتصام السلمي أمام الحدود الشرقية لقطاع غزة، فسارع إلى جلب خيمة وضع عليها اسم عائلته تجمع فيها أبناؤه وأحفاده، مطالبين المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال من أجل عودتهم إلى قريتهم “بيت دراس”.

وبعيداً عن السياج الحدودي الذي يفصل قطاع غزة عن الأراضي الفلسطيني المحتلة، بقرابة 700 متر نصب أبناء الحاج بارود خيمة عائلتهم، مؤكدين بدء اعتصامهم قبل موعد المسيرة الرسمية بيومين.

ليس بعيداً عن عائلة بارود، شرعت بلدية غزة بإقامة أماكن خاصة للخلاء وقضاء الحاجة، فيما شرعت وزارة الأشغال على الجانب الآخر بإقامة بئر مياه مخصص للمخيمين في المناطق المحاذية للحدود.



ساحة التجمع

ولأنّ أكثر مساحة المنطقة الحدودية يغلب عليه النجيل الأخضر مع حلول فصل الربيع، فقد سارع العديد من الشبان والأهالي إلى تحويل رحالات التنزه إلى تلك المنطقة.

وبلهجةٍ تملؤها السعادة تحدث الشاب محمد عبد العزيز لـ”المركز الفلسطيني للإعلام” أنّه يقضى رحلة ممتعة هو وأصدقاؤه على الحدود البرية لقطاع غزة بالقرب من موقع “ناحال العوز” العسكري، مصطحبين معهم بعض التسالي وبعض الألعاب الترفيهية.

إلى جانب آخر، افترش شاب يطلق عليه أصدقاؤه لقب “أبو وطن” الأرض، مستعداً لاستقبال باقي أفراد عائلته في بقعة تتسعهم إلى جانب خيمة أصدقائه، ويضيف في حديثه لمراسلنا، أنّه يعتزم تناول أكلة المقلوبة المفضلة له في يوم الجمعة على الحدود كغيره من مئات آلاف الفلسطينيين الذين يعتزمون تناول طعام غداء الجمعة على المنطقة الحدودية.

استعدادت المسيرة

وقبيل غروب شمس الأربعاء قبل انطلاق المسيرة بيومين، بدأ العشرات من الشبان بالتوافد إلى المناطق الحدودية، خشية عدم وجود متسع لذويهم وأصدقائهم الذين قرروا المشاركة في المسيرة الحاشدة قرب الحدود.



وفي الجانب الآخر بدأ عشرات الشبان والأطفال ممارسة ألعابهم المفضلة من كرة القدم، وركوب الخيل، ولعب الشطرنج على بساط الأرض الخضراء الحدودية، متمنين أن يقضوا اعتصاماً يقربهم من العودة ويبعد عنهم بطش الاحتلال.

وعلى طول المساحة الواسعة قررت المؤسسات الإعلامية الاستعداد على طريقتها لتغطية مسيرة العودة بنصب الخيام ونشر أكبر قدر من المراسلين في قطاع غزة لنقل وقائع بث حي ومباشر، وتغطيات على مدار الساعة للمناطق الحدودية الخمس التي من المقرر أن تكون التجمعات فيها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات