الخميس 18/أبريل/2024

تركيا تبني أول حاملة طائرات

تركيا تبني أول حاملة طائرات

أحرزت تركيا تقدما في بناء أول حاملة طائرات محلية الصنع، وهي سفينة هجومية ستكتمل خلال عام تقريبا، وتعزز قدرات القوات البحرية التركية.

والحاملة “TCG Anadolu” يجرى بناؤها في موقع إنجاز المشروع في حوض بناء السفن بمنطقة طوزلا في مدينة إسطنبول، وقد التقطت وكالة الأناضول صورا للحاملة التي يتقدم فيها العمل بسرعة، وفق القائمين على المشروع.

وقال رئيس غرفة التجارة البحرية في تركيا متين قلقوان: إن 90% من الأجزاء المكونة للحاملة باتت جاهزة، وإن الفرق المختصة تعمل حاليا على تثبيت الأجزاء الجاهزة، مضيفا أن الشروع في التجهيزات الداخلية سيبدأ فور الانتهاء من تصنيع مكونات الهيكل الخارجي للسفينة.

وتابع أن الحاملة التركية تعدّ صغيرة، لكنها قادرة على القيام بوظائف متعددة تجعلها تتفوق على حاملات الطائرات الأخرى في العالم.

وأوضح أنها تتكون من 114 جزءًا، وأن 10% من هذه الأجزاء دمجت وركبت داخل حوض بناء السفن، مشيرا إلى أن أعمال التصنيع تستمر بسرعة كبيرة.

ووفق المسؤول التركي، فإن جميع أجزاء السفينة ستكون جاهزة بحلول يوليو/تموز أو أغسطس/آب القادمين، وستبحر السفينة في فبراير/شباط أو مارس/آذار 2019 لتبدأ بعد ذلك مباشرة الاختبارات عليها.

وقال قلقوان: “قواتنا البحرية ستقطع شوطا كبيرا بعد إتمام تصنيع هذه السفينة، وستكون تركيا من بين الدول العشرة التي تمتلك مثل هذه السفن. هناك تقريبا ست دول تنتج مثل هذه الحاملات، ونحن ننتج هذه السفينة بخبراتنا المحلية، ونسعى لأن تكون جاهزة في مثل هذه الوقت من العام القادم”.

رئيس غرفة التجارة البحرية في تركيا أكد أيضا أن 68% من أجزاء السفينة تصنّع بقدرات وخبرات محلية، في حين أن هناك أجزاء أخرى استُوردت من الخارج.

وقال: إن بلاده تتقدم بسرعة كبيرة في طريق اكتساب القدرة على إنتاج سفن محلية الصنع 100%.

وأكد أهمية هذا المشروع وضخامته؛ إذ تبلغ قيمة السفينة أكثر من مليار يورو، موضحا أن المشروع بدأ برؤية وتوجيهات من الرئيس رجب طيب أردوغان.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن معتقلين اثنين من قطاع غزة استُشهدا خلال إحضارهما للتحقيق داخل...