الخميس 25/أبريل/2024

ما الذي تريده واشنطن من غزة بعد 11 عاماً من الحصار؟

ما الذي تريده واشنطن من غزة بعد 11 عاماً من الحصار؟

بمبادرة من الولايات المتحدة، ووسط تغيب السلطة الفلسطينية، عقد يوم الثلاثاء، بالعاصمة الأمريكية واشنطن مؤتمرا بحضور مسؤولين “إسرائيليين” ومن دول خليجية، (السعودية، الإمارات، قطر، البحرين وعمان)، ناقشوا خلاله الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

الاجتماع جاء بدعوة وتخطيط من جاريد كوشنير، صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره للتسوية في الشرق الأوسط، والمبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترمب جيسون غرينبلات.

وخاطب غرينبلات المشاركين في الاجتماع إنه “لا عذر لديكم لعدم التحرك، فالتقاعس لا يزيد معاناة أهالي قطاع غزة فقط، بل يزيد من التحديات الأمنية لمصر وإسرائيل على حدٍ سواء”.

وافتتح غرينبلات الاجتماع بالقول: “يؤسفنا أنه لم يحضر مسؤول من السلطة الفلسطينية، فلن نتحدث عن السياسة، بل عن صحة وسلامة وسعادة أهالي قطاع غزة، بالإضافة إلى الفلسطينيين والمصريين والإسرائيليين كافة”.

وأضاف “نحن هنا لدراسة أفكار حول كيفية مواجهة التحديات الإنسانية في قطاع غزة، وهذه قضية لطالما كانت في أولويات أفكارنا بلا شك”.

يذكر أن هذين المسؤولين الأمريكيين على وشك وضع اللمسات الأخيرة لخطة “سلام” بين “الإسرائيليين” والفلسطينيين، على أن تكون غزة جزءًا لا يتجزأ من تلك الخطة.

وقال غرينبلات: “علينا إدراك أن هذا الموضوع ليس سهلا، فكل ما نقوم به يجب أن يضمن أمن المصريين والإسرائيليين، وألا نمكن حماس بشكل غير مقصود”، على حد زعمه.

وأشارت صحيفة “جيروزليم بوست” إلى أن إدارة ترمب حضرت لهذا الاجتماع الذي حضره أيضا مسؤولون مصريون وأردنيون، منذ أسابيع، لافتة إلى أنه تم الإعلان عن قائمة المشاركين صباح يوم الثلاثاء، “إلا أن أيًّا من المسئولين الفلسطينيين لم تتم دعوتهم”.

ويعاني نحو 2 مليون فلسطيني في قطاع غزة من وضع اقتصادي صعب جدا بسبب الحصار “الإسرائيلي” المفروض على القطاع منذ نحو 11 عاما، وأيضا الإجراءات العقابية التي يفرضها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس منذ نحو عام.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطين

كينجستون – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، أن دولتها اعترفت رسميًا بدولة فلسطين....